&
بروكسل- قال رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي ان اليورو يتجاوب مع المهام الاقتصادية التي حددتها الدول الاعضاء ويساهم في تحويل اوروبا الى "منطقة رئيسية للنمو الاقتصادي في العالم" تعمل على "انتشال" اليابان والولايات المتحدة.
واضاف برودي "للمفارقة، كانت اوروبا قبل اعوام قليلة تلميذا سيئا بينما اصبحت اليوم المنطقة الرئيسية للنمو في العالم وتنتشل في طريقها اقتصاديات اليابان والولايات المتحدة".
وتابع برودي "طبعا، يشهد النمو في منطقتنا تباطؤا فهي مرتبطة باقتصاديات اخرى وتتعرض لما يصيبها من ضربات لكنها تقاوم بشكل جيد".
واكد ان "قيام العملة الموحدة يجب ان يمنح الدول الاعضاء هامشا كانت خسرته وكان الامر يقضي اساسا بايجاد منطقة تتمتع بمصداقية نقدية فضلا عن خفض تاثيرات معدلات الصرف على التضخم وعلى سياستنا الاقتصادية".
وراى رئيس الحكومة الايطالية السابق انه "نظرا لان المصرف المركزي الاوروبي، ومنذ تاسيسه، يتولى السياسة النقدية، فمن الواضح اننا حققنا هامشا من المناورات وبتنا اقل حساسية تجاه الصدمات الناجمة عن الاسواق المالية والتقلبات النقدية".
واعتبر برودي ان بدء العمل ياليورو يجب ان يكون مترافقا مع استراتيجية طويلة المدى.
وقال ان المفوضية "اقترحت اثناء انعقاد المجلس الاوروبي في لشبونة العام الماضي استراتيجية تهدف الى جعل اوروبا الفضاء الرئيسي للنمو الاقتصادي والتنافس بحلول سنة 2010".
وختم قائلا "الى جانب اليورو، نتبع حاليا استراتيجية اوروبية هدفها تطوير النمو في منطقتنا".