&
ذكرت مصادر في مكتب مقاطعة إسرائيل بدمشق إنه تم رفع الحظر عن بعض الشركات العالمية تنفيذا لقرارات وتوصيات مؤتمر ضباط مقاطعة إسرائيل السابع والستين الذي عقد في دمشق في شهر أكتوبر الماضي.
وقالت المصادر إن قرار رفع الحظر شمل ثلاث شركات أمريكية، من ضمنها شركة مايكروسوفت للكمبيوترات المعروفة، وشركة أيرلندية وواحدة سويسرية وواحدة إيطالية وواحدة بريطانية واثنتان فرنسيتان وواحدة ألمانية.
وأضافت المصادر ذاتها أن قرار الحظر على هذه الشركات كان قد اتخذ في عام 1993 وتم رفع الحظر عنها الآن بسبب عدم ثبوت الاتهامات الموجهة إليهم بعد التحقيقات والوثائق التي قدمت للجامعة العربية، ورفضت هذه المصادر إعطاء أسماء هذه الشركات، إذ ادعت أنه «إذا نشر أسماء هذه الشركات فستقوم حكوماتها بالادعاء عليها متهمة بأنها تتعاون مع العرب».ويذكر أن مكتب مقاطعة إسرائيل كان قد حظر العديد من الشركات الأمريكية والأوروبية والآسيوية في الاجتماع الأول له منذ ثماني سنوات في أكتوبر الماضي في دمشق.ويشار إلى أن مكتب المقاطعة كان قد أدرج أكثر من 500.8 من الشركات والأفراد في القائمة السوداء.
وكان من أشهر هؤلاء شركة كوكاكولا للمرطبات وشركة فورد للسيارات والممثلة إليزابيث تايلور.
وكانت واشنطن قد حظرت على الشركات الأمريكية في عام 1967 الخضوع لشروط مكتب المقاطعة وفرضت غرامات باهظة على الشركات التي لا تلتزم بذلك الحظر.