&
(أ.ب)
الدوحة- يفتتح امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعد ظهر اليوم الاثنين في الدوحة الاجتماع الوزاري الطارئ لمنظمة المؤتمر الاسلامي الذي يعقد بطلب من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لمناقشة "التصعيد الاسرائيلي الخطير" ضد الشعب الفلسطيني.
واعلن الديوان الاميري ان الشيخ حمد الذي يترأس المنظمة الاسلامية سيفتتح الاجتماع بكلمة حول "تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية".
وكان عرفات دعا المنظمة الاسلامية الى عقد هذا الاجتماع الطارئ بعد ان دمرت اسرائيل مقار السلطة الفلسطينية في غزة. ويشهد الوضع في الاراضي الفلسينية تصعيدا خطيرا منذ اغتيال اسرائيل احد قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ردت بعمليات انتحارية داخل اسرائيل.
ولم يتمكن الرئيس الفلسطيني حتى الآن من التوجه الى الدوحة بعد ان اعلنت اسرائيل انها تحتفظ لنفسها ب"حق" منعه من مغادرة الاراضي الفلسطينية.
ويفترض ان تعقد لجنة لصياغة النصوص النهائية للاجتماع، قرر وزراء خارجية عدد من الدول الاسلامية تشكيلها امس خلال مشاورات غير رسمية، اجتماعا صباح اليوم الاثنين بهذا الهدف.
وكانت مصادر قريبة من هذه اللجنة ذكرت ان وزراء خارجية الدول الاسلامية سيطالبون بتأمين حماية دولية للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية برئاسة عرفات، التي يرون انها باتت مستهدفة من قبل اسرائيل. كما سيطالبون بوقف "الاعتداءات الاسرائيلية" على الفلسطينيين و"انهاء الاستيطان" الاسرائيلي، الى جانب تأكيد ضرورة توصيات تينيت بوقف اطلاق النار بين الجانبين وتوصيات ميتشل التي تنص على اتخاذ اجراءات لاحلال الثقة بين الجانبين قبل العودة الى طاولة المفاوضات.
وقال مصدر عربي قريب من الاجتماع لوكالة فرانس برس ان البيان الختامي سيشدد ايضا على "ضرورة دعم المقاومة الفلسطينية في مواجهة اسرائيل وضرورة التمييز بين المقاومة والارهاب".
ويفترض ان يعقد المؤتمر الوزاري الاسلامي جلسته الافتتاحية في الساعة 15.30بالتوقيت المحلي (12.30تغ) لتستمر ساعة، قبل ان يستأنف اعماله بعد الافطار ليختتم اعماله في الساعة 22.00بالتوقيت المحلي (19.00تغ).