قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل- باشر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي صباح اليوم الاثنين في بروكسل اجتماعا يتمحور حول ازمة الشرق الاوسط وسبل استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وطلب وزراء خارجية دول الاتحاد في بيان مشترك صدر في بروكسل من السلطة الفلسطينية "تفكيك الشبكات الارهابية التابعة لحركتي حماس والجهاد الاسلامي" مع مطالبة اسرائيل في الوقت نفسه "بسحب قواتها العسكرية" من الاراضي الفلسطينية.
وكان مصدر دبلوماسي اعلن صباحا ان الرئاسة البلجيكية للاتحاد الاوروبي دعت الوزيرين الى بروكسل غير انه لم يكن من المرتقب صباح اليوم الاثنين ان يلتقي الوزيران الاسرائيلي والفلسطيني.. على ان يعقد&بيريز وشعث مؤتمرين صحافيين منفصلين بعد الظهر.
وتميل الاجواء الاوروبية الى التشاؤم في ما يتعلق بازمة الشرق الاوسط واعتبر وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين امس الاحد ان الوضع في الشرق الاوسط عاد "الى ما كان عليه قبل عشرة اعوام بل الى اسوأ".
وعلى عادته، بحث مجلس الشؤون العامة الاوروبي في مسائل عديدة منها الوضع في افغانستان وتوسيع الاتحاد.
كما بحث الوزراء في التحضير لقمة رؤساء الدول والحكومات الاوروبية في لايكين في محيط بروكسل في نهاية الاسبوع.
وبحث الوزراء في ما اذا كانت قمة لايكين ستتخذ قرارات حاسمة في موضوعات عدة ذات طبيعة تقنية لم يستطع الاوروبيون التوصل الى توافق في شأنها وخصوصا في ما يتعلق بمذكرة التوقيف الاوروبية التي تصطدم بمعارضة روما او اطلاق نظام ملاحة عبر القمر الصناعي غاليليو.