قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
لندن ـ علي المعني: دولتان عربيتان حازتا على شريط الفيديو الذي تقول اجهزة اميركية استخباراتية يدل على تورط المنشق السعودي اسامة بن لادن وزعيم شبكة (القاعدة) الارهابية في احداث التفجيرات الجوية في ايلول (سبتمبر) الماضي في نيويورك وواشنطن. والشريط الذي ادعت ملكية معلوماته جهات اميركية لم تشأ ان تفصح عن نفسها قد تكون (سي آي ايه او اف بي آي) وهما وكالتا اميركا المتخصصتان في شؤون الامن يتحدث عن تورط المنشق السعودي اسامة بن لادن في تفجيرات اميركا الاخيرة.
الشريط الذي قالت اجهزة اميركية لم تعلن عن اسمهما او هويتها وقالت انه يمتد الى اربعين دقيقة يبدو فيها المليونير السعودي المنشق اسامة بن لادن مرتحا الى ابعد حدود ما يمكن ان يتصوره في تفجيرات نيويورك لا يزال محط اسئلة كثيرة؟
كيف ولمن وصل هذا الشريط وكيف اكتشف؟هذا السؤال؟ .. والاجهزة الامنية في دول الخليج وفي مقدمها جهاز الاستخبارات السعودي لم يتوصل الى فك رموز الاعلان الاميركي عن مكان وتفاصيل ما جاء في الشريط من معلومات.
المعلومات الأكيدة المتوفرة عند "ايلاف" من مصادر قرار اميلاكية وبريطانية تقول ان المملكة العربية السعودية وهي صاحبة القرار في المنطقة وحليفتها دولة الامارات العربية المتحدة لم تجرؤا على بث شريط الفيديو؟.
والشريط كما علمت "ايلاف " لا يتضمن توصيفا لما حدث في نيويورك وواشنطن او تعقيبا عليه وانما كان نقدا لا جهزة اعلام دأبت على استخدام اراء بن لادن الاسلامية والعربية في غير مكانه الصحيح.
والجهة الوحيدة التي مارست مهمات اعلامية على نحو عربي غير معهود في الحال الافغاني هي محطة (الجزيرة) الممولة من قطر وتمولها. وعلى الرغم من ذك فان القاذفات الاميركية قصفت المركز الرئيس لهذه المحطة وانهت مهماتها الاعلامية هناك في اشارة الى الى قطر ان العميلة اكبر من ذلك.
وفي الشريط (اللغز) اذي هنالك تساؤلات كبيرة حول محتواه ومضمونه تأتي تساؤلات كبيرة؟ .
اول التساؤلات في ذلك الشريط المزعوم، لماذا يوجه زعيم شبكة (القاعدة) اسامة بن لادن انتقادات حادة لأمير دولة قطر الذي فسح المجال لمحطة خدمته اعلاميا وهي (الجزيرة) مع العالم الخارجي .
اما آخر تساؤل في هذا لاطار المهني على صعيد متصل، هو لماذا تذهب دولة قطر بعيدا في الشوط وهي غير قادرة على الدفاع عن نفسها اعلاميا امام وسائل اعلام العالم؟ فهي تسجل اشرطة فيديو لأسامة بن لادن وتبث تصريحاته مع نظيره الملا محمد عمر.