ريو دي جانيرو- اثار نجاح خباز امي في امتحان الدخول الى جامعة خاصة مشهورة في ريو والذي يقوم على اختيار الاجابة الصحيحة من عدة احتمالات جدلا كبيرا حول النزعة التجارية للتعليم الخاص في البرازيل. وحصل سيفيرينو دا سيلفا (27 عاما) على نسبة اجابات صحيحة جعلته يحتل المرتبة التاسعة بين المتقدمين الى امتحان دخول كلية الحقوق في جامعة استاسيو دو سا.
وامام ردود الفعل التي اثارتها النتيجة التي حققها الشاب الذي لا يزال يتعلم القراءة في مركز تابع للكنيسة شمال المدينة، قال رئيس الجامعة التي تضم 60 الف طالب للصحافيين الاثنين ان النجاح في امتحان الدخول لا يضمن تسجيل المتقدم الذي يتعين عليه ابراز شهادة انهاء التعليم الثانوي. وقالت وزارة التعليم ان نجاح الشاب يشبه "فوز شخص من خلال ورقة يانصيب وان هذا النجاح لا يعني شيئا".
&وكان طالب في الصحافة يعد اطروحة لشهادة الماجستير حول النزعة التجارية للتعليم الخاص وتاثيره على عملية اختيار الطلبة، وراء فكرة تقدم الشاب الامي الى امتحان القبول في كلية الحقوق الخاصة. وقال كارلوس بالهانو ان "التعليم التجاري كان يشكل مصدر ضيق لي.
&كانت لدي شكوك بأن امتحانات الدخول الى الكليات الخاصة لا تختبر معلومات الطالب حقيقة". وسمحت وزارة التعليم اخيرا بفتح حوالي خمسين من المعاهد والكليات الخاصة. وتزامنت القضية مع استئناف العمل في الجامعات الفدرالية الاثنين بعد مئة يوم من الاضراب نفذه حوالي 40 الف استاذ في الجامعات الحكومية في عموم البلاد للمطالبة بتحسين رواتبهم. وشجب المضربون كذلك نية الحكومة وقف تمويل الدولة للتعليم العالي بصورة تدريجية. وحصل المدرسون على زيادة بلغت 13%في رواتبهم، بدلا من 78$ كانوا يطالبون بها في حين كانت الوزارة عرضت عليهم 5،3%.