حاوره في رام الله - رجا طلب: على عكس ما قد يتوقعه البعض، فرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات يتحول الى طاقة متفجرة وقوة غير عادية خلال الازمات, انه يجد ذاته فيها، لم يبد عليه القلق ولا الضعف ولا حتى الارهاق، فالازمات التي امتهنها تحيله، كما قال شيناي شبيط رئيس الموساد السابق الى "طائر فينيق" يخرج من الرماد, كان عرفات يتحدث بهدوء وكان واثقا من ان معركته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، رغم دمويتها وضراوتها ستنتهي بانتصار الشعب الفلسطيني, كان يتحدث بتحد عن عدوه التاريخي شارون، قال "ان شارون سيهزم مثلما هزم في لبنان".
ويضيف بلغة مليئة بالثقة: "حاول طردي من بيروت، وها انا عدت اليه في غزة ورام الله ونابلس والخليل وكل الضفة، شارون اما انه ينسى التاريخ او انه لا يتعلم منه".
عرفات كان في شوق للكويت ولاهل الكويت ولصحافة الكويت، التي قال عنها انها "كانت بندقية من بنادق الثورة الفلسطينية".
"الرأي العام" هي اول اطلالة له على الكويت بعد جفاء عمره 11 عاما,, حملها رسالة حب للكويت وللشعب الكويتي وللقيادة الكويتية التي قال انه عاش معها سنين طويلة من عمره.
?& ماذا تتوقع من شارون اكثر مما اقدم عليه خلال الايام القليلة الماضية خصوصا عدوانه على مقاركم في غزة وطائراتكم ومقار السلطة الوطنية في غزة والضفة الغربية؟
- قبل هذا، اريد بهذه المناسبة وهي لقائي "الرأي العام" ان ابلغ تحياتي لسمو الامير واتمنى له الصحة والعافية والعودة المباركة الى شعبه وبلده في هذا الظرف الصعب الذي تمر به الامة العربية والشعب الفلسطيني بصورة خاصة، واقول لسموه "نحن نحتاج اليك اكثر من اي وقت مضى يا سمو الامير"، كما اود ان ابلغ تحياتي لسمو الشيخ سعد العبدالله الصباح ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ولمعالي الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية والى الحكومة الكويتية والشعب الكويتي، كما اشكر معالي رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي على تصريحاته الشجاعة التي طالب فيها بوقف "عربدة اسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني.
لقد عشت معهم لسنوات طويلة من عمري، وانا واثق بأنهم لم ولن ينسوا الشعب الفلسطيني، والشعب الكويتي والقيادة الكويتية لها مكانة خاصة في قلوب الفلسطينيين وتاريخ فلسطين الحديث.
?& سيادة الرئيس طالما عرجت على موضوع العلاقات الكويتية - الفلسطينية، كيف تقيم علاقتكم الآن مع القيادة الكويتية؟
- الحقيقة اننا لا ننسى ان الاخوة في الكويت لم يوقفوا عنا الدعم والمساندة بكل اشكالها الاخوية، فقد استمروا بتقديم مساعداتهم السياسية ومعوناتهم الاقتصادية كما قاموا بالايفاء بكل ما قررته القمة العربية من دعم لصندوق الانتفاضة وصندوق الاقصى, واود هنا ان اتقدم بالشكر العميق للقيادة الكويتية لتسديدها كامل التزاماتها وللمساعدات المستمرة للشعب الفلسطيني.
?& سيادة الرئيس هل نتوقع زيادة في حرارة العلاقات الفلسطينية - الكويتية خلال المرحلة المقبلة؟
- هذا ما نرجوه ونتأمله ويتطلع له شعبنا، فهذا ظرف صعب للغاية، ولا اعتقد ان اخوتي في الكويت سيتأخرون عن دعمنا في هذا الظرف الصعب، كل شيء من حولنا مدمر ويدمر، ونحن بحاجة لوقفتهم الكاملة معنا، انها لحظـة سمو حقيقية فوق الجراح من اجل القدس والدم الفلسطيني.
رسالة للشعب الكويتي
?& ما هي رسالتكم للشعب الكويتي بعد قطيعة عمرها 11 عاما؟
- اقول لاهلي في الكويت انه وتحت كل الظروف نحن اخوة، ولا يمكن ان ننسى العلاقات القديمة والحميمة التي ربطتنا والتي ستستمر ان شاء الله شئنا ام ابينا، وبلا شك فإن اخواننا في الكويت، لم ولن يتأخروا اطلاقا في مساعدتنا والوقوف معنا في هذه الظروف الصعبة.
مخطط شارون
?& لنعود الى السؤال الأول، ماذا تتوقعون من شارون اكثر مما فعله؟
ـ انه يكمل مخططه بعدما اصبح رئيسا للحكومة الاسرائيلية فالمخطط هو ما اتفق عليه مع (ايهود) باراك, اقول هذا لأن باراك كان يستطيع الاستمرار في الحكم ولم يكن بحاجة الى انتخابات جديدة, كان بمقدوره الاستمرار عامين ونصف العام في الحكم لكن الاتفاق الذي حصل بينه وبين شارون وذهب شارون بموجبه لزيارة الحرم الشريف والمسجد الاقصى وحصلت على اثر الزيارة المذبحة المعروفة اثناء صلاة الجمعة، واندلعت الانتفاضة عقبها، هذا كان مخططا له، وعندما جاء شارون طلب من الاسرائيليين اعطاءه مئة يوم للتخلص من الانتفاضة، وانتهت المئة يوم فقال لهم اعطوني مهلة ثانية لتنفيذ خطتي العسكرية الثانية وهي "الجحيم" ولا يزال مستمرا في تنفيذها, ونحن حتى الآن قدمنا آلاف الشهداء والجرحى، هذا غير الدمار الاقتصادي الشامل للمنشآت والمصانع والبيوت والطرق، وحتى مركز الاحصاء في رام الله دمر وهذا يذكرنا بتدمير مركز الابحاث الفلسطيني بعد اجتياح بيروت العام 1982 والذي ترافق مع ارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا، وكذلك تدمير طائراتنا ومطارنا في غزة والميناء الذي تشرف على انشائه شركتان فرنسية وهولندية, ويوميا هنالك غارات على مؤسساتنا ومنشآتنا اضافة للاعتقالات والقتل والاغتيالات والتدمير وتجريف الاراضي الزراعية وقطع اشجار الزيتون واقتلاع الاشجار الاخرى والتي تعيش من ورائها آلاف العائلات، كما ان عشرات الآلاف من العمال فقدوا قوتهم اليومي، الحقيقة اننا في ضيق كبير ورغم كل هذا شعبنا صابر "ومفيش واحد آل اخ".
اريد ان اعطيك مثلا، اتعرف ما تفعله ام الشهيد عندما تعلم ان ابنها استشهد؟ تخرج وتزغرد وتقول: الحمد لله يا ابني اللي تزوجت فلسطين مش بنت عمك, هذا هو الشعب الفلسطيني وخسائرنا وحسب البنوك الدولية وصلت لأكثر من سبعة مليارات دولار.
المس بعرفات
?& هل تتوقعون ان تصل حماقة شارون حد المس بكم شخصيا؟
ـ هو يقصد هذا ويعلنه منذ العام 1982 وحاليا يكرر هذا هو وقيادته للتخلص من ياسر عرفات وبعضهم يصرح علنا بوجوب قتله وآخرون يقولون علنا يجب ابعاده والبعض يصرح بضرورة تدمير السلطة الفلسطينية ويقولون ان هناك نصف مليون يهودي في افغانستان يريدون جلبهم الى الضفة وغزة وما قاله صديقنا رئيس الوزراءالتركي بولنت اجاويد كان مهما فلهذا الرجل مصداقيته على مستوى عالمي وما قاله ليس من عنده وليس صدفة قال انه كان مذهولا مما قاله له شارون كما ان شارون قال ذلك لبعض الاوروبيين ان لديه تصفية حساب مع عرفات منذ العام 1982.
شارون يقوم بصبرا وشاتيلا جديدة لكن في مناطق وقرى ومدن ومخيمات الشعب الفلسطيني.
?& ما تعليقكم على ما ذكرته صحيفة "التايمز" اللندنية من الرئيس جورج بوش، لم يعد يعتقد ان الاستغناء عنكم في عملية صناعة السلام هو امر متعذر؟
ـ اعتقد ان الاميركيين نفوا ذلك، وانا لم ابلغ بأي شيء يمت لهذا الكلام بصلة في شكل رسمي كما ان الاتصالات مستمرة بيننا وبين الادارة الاميركية، واود ان اقول لك شيئا: انا رجل بلا اوهام وادرك حجم العلاقات الاستراتيجية الاميركية ـ الاسرائيلية ولا ابحث حتى عن الحياد الاميركي,,, انا ابحث فقط عن حرص اميركي على السلام في الشرق الاوسط، وهذا الحرص موجود حتى هذه اللحظة.
إنذار زيني!
?& البعض من المراقبين فسر الانذار الذي وجهه الجنرال زيني وهدد فيه بالمغادرة والعودة الى واشنطن ان لم يتم احراز تقدم في الاجتماعات الامنية بأنه موجه بصورة اساسية للجانب الفلسطيني، فما تعليقكم؟
ـ لا,,, لا ليس هنالك انذار، مسألة الانذار رواية اسرائيلية، والاجتماع الامني الاخير كان سلبيا، فالاسرائيليون لم يوقفوا الغارات والاغتيالات ويرفضون تنفيذ الانسحابات ووقف الحصار الخانق على مناطقنا ومدننا وقرانا ومخيماتنا، وبالأمس كانت الدبابات الاسرائيلية بعيدة عن هذا المكان الذي اجلس فيه الآن واليوم كما ترى اصبحت على بعد 50 مترا منه ان هذا يحدث في العاصمة الموقتة للضفة الغربية التي نقيم فيها فما بالك ببقية المدن والقرى انها محاصرة تماما وحتى الغذاء لا يصل لها.
لدينا كارثة اقتصادية فالكل عاطل عن العمل، وهنا اتوجه لاخوتنا في الكويت واخوتي في القيادة الكويتية التي تتمتع بمكانة عربية وخليجية وإسلامية ودولية مرموقة وكذلك بموقع مؤثر على الاميركيين والاوروبيين، اتوجه اليها لبذل مزيد من العمل مع هذه القوى الدولية للتحرك سريعا لوقف هذا العدوان السافر على الشعب الفلسطيني وهذا التصعيد العسكري الخطير لقتل عملية السلام, اتمنى منها التحرك لتوفير الحماية لشعبنا سواء عبر مراقبين دوليين او قوة دولية مثلما هو موجود في جنوب لبنان او الجولان وسيناء والحقيقة انني تحدثت مع اخي معالي الشيخ صباح الاحمد قبل رحلته المهمة الى واشنطن وبعدها علمت كم هي الجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها من اجل الشعب الفلسطيني وحمايته وحماية حقوقه,,, بارك الله فيه في هذا الشهر المبارك.
الموقف الأميركي
?& كيف تقيمون الموقف الاميركي في شكل عام حاليا؟
ـ لا نستطيع ان ننسى ان الاميركيين يعلنون للمرة الاولى ورسميا مثلما قال الرئيس بوش في الأمم المتحدة عن دولة فلسطينية وهو موقف اشكره عليه ان الشيء المؤكد ان السلام في فلسطين والامن في فلسطين هو امن واستقرار وسلام للشرق الاوسط كله، اردنا او لم نرد نحن جزء لا يتجزأ من النظام العالمي، والسلام في منطقتنا له تأثير كبير على السلام في النظام العالمي وهذه القوى المتطرفة الموجودة الآن في اسرائيل هي التي قتلت من صنع معي السلام، شريكي الراحل اسحق رابين، سلام الشجعان، وهذا يطرح سؤالا كبيرا على نهج البعض ومسلكياتهم التي تهدد المصالح الاستراتيجية للشعب الفلسطيني وعلى رأسها قيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
حال الطوارئ
?& اعلنتم حال الطوارئ في اعقاب عمليتي القدس وحيفا، فهل انتم جادون في مواجهة الفصائل الفلسطينية المعارضة، وما تأثير ذلك على الوحدة الوطنية الفلسطينية؟
ـ اعلنا حال الطوارئ لأن هناك من يريد ابادة الشعب الفلسطيني, هناك مؤامرة على الشعب الفلسطيني، ولذلك نحن مضطرون لنأخذ بعض القرارات القوية والسياسات الصارمة مع من لا يصغون الى صوت العقل ولا يتجاوبون مع مصالح الشعب الفلسطيني, بدأنا اجراءات ضد من يقومون بتلك العمليات الضارة والسيئة للقضية والصورة الفلسطينية هؤلاء لم يختاروا الا الوقت الذي يذهب فيه شارون للقاء الرئيس بوش وليس لديه اية اوراق، ليقدموا له بعملياتهم الهدية، هذا بعد قيام كل القادة العرب بمن فيهم الاخوة في القيادة الكويتية ببذل جهود مهمة مع الادارة الاميركية لإعلان الموقف حول الدولة الفلسطينية.
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هزم في معركة احد عندما ترك المسلمون الجبل ونزلوا يجمعون الغنائم، وانا اقول لهؤلاء: لا تجعلوا من الدعم والغنائم التي تأتيكم من الشرق والغرب ان تتحول لأسلحة مضرة بنا وبقضيتنا.
?& هل يمكن ان تطال اجراءات حال الطوارئ بعض العناصر في حركة "فتح"؟
ـ نحن نفتخر بديموقراطيتنا ووحدتنا الوطنية لكن يجب ان يكون معروفا ان حال الطوارئ هي من اجل عدم انتهاك وحدانية السلطة وليس من حق احد ان يقرر الا السلطة الشرعية وهذا ما يسري في العالم كله, ان مفتي لبنان الشيخ قباني قال ان ليس من حق احد ان يعلن الجهاد الا السلطة انه مفتي لبنان الذي يقول هذا ولست انا "ولا بد من امير بر او فاجر" ولست انا قائل هذا الكلام انه الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.
كما انه في كل انظمة العالم لا يوجد اكثر من سلطة او اكثر من قرار وليتفضلوا لعمل انتخابات ولنرى من سينجح؟
نحن نعتز بديموقراطيتنا واعتقد انه لا يوجد اكثر من مجال حرية الحركة والعمل والحرية السياسية الذي اعطيناه لهذه القوى السياسية، لكن في نهاية المطاف لن نسمح ان يحول البعض هذه الحرية لتكون على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ولا على حساب مقدسات الأمة الإسلامية والمسيحية.
ان استقرار الديموقراطية واستمرارها يقوم على شرعية ووحدانية السلطة في اي بلد، فإذا لم يكن عندك سلطة واحدة وشرعية فلن تكون عندك ديموقراطية.
?& لم تجب سيادة الرئيس هل ستطاول الاجراءات عناصر متشددة في "فتح"؟
ـ طبعا هنالك اشخاص في "فتح" اتخذت بحقهم اجراءات لكن لا تنس ان هناك ابطالا من "فتح" تمت تصفيتهم من الاسرائيليين هل تستطيع نسيان خسائر فتح في هذه الانتفاضة؟
?& شكرا على اعطائنا هذا الوقت رغم انشغالكم؟
ـ شكرا لكم وسلامي للأهل في الكويت.(الرأي العام الكويتية)