نيروبي - اوقفت الشرطة الاوغندية اليوم السبت في مطار عنتيبي باوغندا عجوزا افغانيا كان يستعد للصعود في طائرة متوجهة الى فرانكفورت (المانيا) وفي حقائبه مسدسان بالهواء المضغوط وسكين صيد وفق ما افادت الشرطة اليوم الاربعاء.
واوضح الناطق باسم الشرطة الاوغندية اسومان موغيني في اتصال هاتف من نيروبي انه قبض على اسكارو غلام عمر البالغ من العمر 74 عاما قبيل صعوده في الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الكينية حين تم رصد المسدسين اللذين يستخدمان عموما لرياضة الرماية وسكين صيد في حقائبه.
وتابع موغيني ان الراكب الافغاني لم يصرح عن هذه الاسلحة لدى دخوله المطار، كما انه لم يتم العثور على اي ذخيرة في حقائبه. وقال الناطق انه تم القاء القبض ايضا على محمد افضل شودري وهو باكستاني كان يرافقه.
وكانت الشرطة لا تزال تعتقل الرجلين اليوم الاربعاء وتقوم باستجوابهما. واعلن عمر للمحققين انهما يقيمان منذ 1995 في حي كاسانغا في ضواحي كمبالا.
وقد اشترى المسدسين بالهواء المضغوط في المانيا ولطالما حملهما معه وكذلك السكين خلال رحلاته ولا سيما الى جنوب افريقيا وباكستان ورواندا.
&وقال انه كان يقصد المانيا لزيارة ابنه. وافاد موغيني ان هذه التوضيحات "غير كافية". واضاف "سنبقيه قيد الاعتقال للتحقق من اقواله (..) كما سنتحقق من عدم ارتباطه بمجموعات ارهابية". واعلنت مديرة قسم التحقيقات الجنائية اليزابيت كوتيسا "من الممكن ان يكون نسي التصريح عن هذه الاسلحة لكننا سنبقيه في مطلق الاحوال قيد الاعتقال ونحيله" الى النيابة "لتحدد ما ينبغي ان نفعل بشأنه".