قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
تصميمه عادي جداً علي خلفية سوداء، وأقل مما يُتوقّع من موقع لعب ولهو وحدها عبارة Online gaming (اللعب عبر الشبكة) في اعلي الصفحة، تشير إلي هذا المكان.
ثم انه لا يعرّف عن نفسه بالطريقة المعهودة في مواقع ويب اجمالاً، لا بل هو لا يعرّف عن نفسه وتركيبته اطلاقاً. هناك فقط تعريف بشركة الإمارات للإنترنت والوسائط المتعدّدة التي أنشأته.
وهو يرحّب بزوّاره ويدعوهم من البداية ومن دون تبرير، إلي إنزال نسخة عن برنامج لعب عبر حيّز خاص في اعلي الصفحة إلي اليمين (download، تنزيل، مجاناً).
ولكن، ما ان يغرق الزائر في استكشاف التفاصيل متنقّلاً بين الصفحات الجاهزة والمتاحة، حتي تتّضح له حقيقة الموقع وطبيعته. ويعتريه شعور بالحماسة، خصوصاً إذا كان من هواة ما يسمّي الالعاب الاجتماعية أو التفاعلية المتوافرة فيه، طاولة الزهر، الشطرنج، ألعاب الورق علي أنواعها، وألعاب رقمية، منها: آيج أوف امباير 2 و هاف لايف وغيرها.
ولا يزال الموقع حديث العهد، اطلقته الشركة المذكورة في 41 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي. وتبدو حداثته واضحة من اقسامه التي لا تزال قيد الإنشاء، وابرزها الاسئلة المتكررة FAQs والتي لم يتح الوقت بعد لتراكمها، ويتوصل إليها عبر رابط الدعم والمساعدة Support. كأنّه مبني لم يكتمل نهائياً بعد، ولكن، ثمة اقسام فيه تعجّ بالنــاس.
وعندما يحاول الزائر التسلّل إلي القاعات الرقمية التي يعلَن عمّا يدور فيها وعدد اللاعبين وتفشل محاولاته، يشعر كأنه مستبعد من اللعب من دون سبب. حينئذ، يخطر له إنزال برنامج اللعب المذكور اعلاه، الذي صمّم ليشكّل برنامج تصفّح متخصّصاً، يشبه غرفة عمليات تمكّن مستخدمها من التحكّم في الوظائف ومن التنقّل في ارجاء المقهي الرقمي. ومن خلال شريط أدواته، يحصل المستخدم علي معلومات كاملة عن الالعاب ليختار إحداها من اللائحة. ويحدّد نمط الاستعمال إما للدردشة chat أو للابحار في ويب . ويضبط تفضيلاته واللغة (عربية أو إنكليزية)، ويطّلع علي حسابه الخاص.
وما ان يختار لعبة حتي يوجه إلي القاعة حيث مجرياتها. فيستدعي المشترك الذي يريد مواجهته. ولكل لعبة شروط للانخراط فيها تبدأ بحيثياتها وتنتهي باخلاقيات اللعب، وشروط استخدامها تظهر الي جانب اسمائها. فهناك العاب يمكن إنزالها مجاناً، ومنها ما يحتاج إلي قرص مدمج يوضع في القارئة أثناء اللعب، ومنها تجريبي أو تمثيلي يعطي فكرة عن المجريات. بعضها تراتبي يخضع لمستويات الكفاية والمهارة، وبعضها الآخر يجري ضمن بطولات كطاولة الزهر مثلاً.
وكل تلك التفاصيل واضحة في مختلف صفحات الموقع، الذي يضمّ أيضاً قسماً لتعليم الزائر استخدام البرنامج، ودليلاً فورياً وغير ذلك. ويستطيع المشترك اعداد لوائح باصدقاء اللعب وتبادل الملفات عبر أداة الاستدعاء Pager، ودعوة مشترك آخر للانضمام إلي قاعة اللعب.