باريس- اعلنت وزيرة العدل الفرنسية ماريليز لوبرانشو الاربعاء ان الفرنسي المغربي الاصل زكريا موسوي وهو الاول الذي وجهت اليه التهمة رسميا في الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر سيحظى بالحماية القنصلية الفرنسية.
وقالت لوبرانشو ردا على اسئلة اذاعة مونتي كارلو ان موسوي "سيحظى رغم كل شيء بالحماية القنصلية الفرنسية لضمان حقه في الدفاع لان هذا هو المطلوب اولا ولاننا لا نقبل بعقوبة الاعدام ولا بالمحاكم الاستثنائية.
يتعين اذا مناقشة الامر مع الولايات المتحدة". واعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت انه تم توجيه ست اتهامات الى موسوي البالغ من العمر 33 عاما في اطار الاعتداءات على مركز التجارة العالمي والبنتاغون، منها اربعة تعرضه لعقوبة الاعدام.
&ووجهت هيئة المحلفين الكبرى الفدرالية في فرجينيا الى موسوي تهمة "التآمر مع (تنظيم) القاعدة بزعامة اسامة بن لادن بهدف قتل الاف الابرياء في نيويورك وفرجينيا وبنسلفانيا".
وسيمثل موسوي في 1 كانون الثاني/يناير امام المحكمة الفدرالية في اليكزندريا في ضاحية واشنطن. وهو اول شخص توجه اليه التهمة رسميا في اطار التحقيق حول الاعتداءات الارهابية التي اسفرت عن سقوط حوالي 3300 قتيل ومفقود في الولايات المتحدة.