&ستوكهولم&- انتقد الامين العام للامم المتحدة كوفي نان اليوم الاربعاء مطالبة اسرائيل بوقف تام للعنف قبل استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين مشددا على ان هذه المقاربة تسمح للمتطرفين بافشال جهود السلام في المنطقة. وقال انان في كلمة امام البرلمان السويدي ان "المقاربة الحالية اي المطالبة بوقف العنف تماما واحترام وقف اطلاق النار 100% ولا عنف ليوم واحد او يومين او سبعة ايام تمنح كل متطرف حق فرض فيتو".
&واعتبر ان المفاوضات يجب ان تستأنف فورا مع تعهد الطرفين بالتعامل بقسوة مع الارهابيين. واوضح انان "اظن انه في حال جلسنا على طاولة المفاوضات عازمين على تحقيق السلام وفي الوقت ذاته على التعامل دونما رحمة مع الارهابيين والمتطرفين، سنحرز تقدما بوتيرة اسرع من المقاربة الحالية.
&وامل ان نتمكن من الانتقال الى هذه المقاربة يوما ما". وتتهم اسرائيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعدم السيطرة على المتطرفين الذين ينفذون عمليات ضد اسرائيل ويرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون استئناف المفاوضات ما لم يحصل على اسبوع كامل من الهدوء التام. واضاف "اظن ايضا ان علينا ان نحث الاطراف المعنية بعدما تكون اعتمدت خيار السلام الاستراتيجي، على المجيء الى طاولة المفاوضات والبقاء فيها ومواصلة محادثاتها". ورأى انان "من الواضح ان الاطراف لا يمكنها وحدها تجاوز خلافاتها.
&يجب قيام وساطة من طرف ثالث" مشددا على اهمية قرارات الامم المتحدة وبشكل عام مبدأ "الارض في مقابل السلام". وقال انان "اعتقد ان ازمة الاشهر ال14 الاخيرة كان لها انعكاسات كارثية حول الاقتصاد الفلسطيني مما ادى الى تفاقم البطالة والفقر وازدياد الشعور باليأس والاستياء والغضب في صفوف الفلسطينيين.