قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بوسطن-ايلاف: يستطيع أصحاب الكروش الضخمة ، وخصوصا الرجال ، من الآن فلاحقا إلقاء اللائمة في بدانتهم على إنزيم 11beta-HSD-1 الذي يعتقد العلماء الاميركيون من جامعة هارفارد انه مسؤول عن تجمع الشحوم في بطونهم.
اذ أجرى الباحثون تجاربهم على فئران مختبرية تلاعبوا بتركيبتها الوراثية بشكل افتعل تجمع انزيم 11beta-HSD-1 في أنسجتها الشحمية بكثرة وتوصلوا الى ان الزيادة الاستثنائية لهذا الإنزيم أدت الى تضخم كروش الفئران.
وهذا ليس كل شيء لان زيادة هذا الإنزيم عند الفئران أدت الى أصابة الفئران بأعراض أمراض يعاني منها البشر البدناء ذوو الكروش الكبيرة مثل أعراض ارتفاع ضغط الدم وتزايد مقاومة الجسم لهرمون الانسولين.
وتوصل الباحثون ، في الدراسة الني نشرت في مجلة العلوم الطبية ،الى استنتاج مفاده ان اضطراب هذا الإنزيم&هو المسؤول عن تنامي الكروش لانه يؤدي الى زيادة إفراز هرمون التوتر الكورتيزول. وفعلا فقد أثبتت الفحوصات المختبرية ارتفاع نسبة الكورتيزول في الأنسجة الشحمية للفئران مع بقائها على مستواها في الدم.
ويأمل العلماء من خلال هذا الاكتشاف في التوصل الى عقار مضاد لإنزيم11beta-HSD-1& يساعد الرجال في التخلص من كروشهم والتخلص بالتالي من العديد من الأمراض الناجمة عن تراكم الشحوم في البطن.