قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اوكلاند-ايلاف: لاحظ العلماء الأميركان في جامعة اوكلاند ان الغراب من نوع كورفوس موندلويد يستخدم الجهة اليمنى من منقاره في ترتيب أوراق الشجر واستنتجوا من ذلك ان إيثار احدى اليدين على الاخرى عند الانسان يتكون نتيجة تأدية جملة من الأعمال المعقدة باحدى الجهتين.
وراقب العلماء بقيادة غيفن هنت كيف يرتب الغراب أوراق الشجر بواسطة الجهة اليمنى من منقاره بغية استخدامها لاحقا في اصطياد الحشرات. وهي ظاهرة قد تدل ، حسب رأي هنت ، على ان الإعتماد على اليد اليمنى له منشأ واحد عند مختلف الحيوانات وينجم عن المهارة في تأدية مختلف الأعمال المعقدة. وقد نشر هنت وزملاؤه تقريرهم حول تصرفات الغراب وعلاقته بالجهة اليمنى النشطة من الانسان في مجلة " نيتشر " في عددها الأخير.
وذكر هنت ان تصرف الغراب بالجهة اليمنى من منقاره لا مثيل له ولم يلحظه العلماء عند الحيوانات الاخرى ولا عند الشبمانزي. وتوصل العلماء الى كشف طريقة تعامل الغراب مع الأوراق عن طريق جمع بقايا الأوراق ودراسة حوافها وأماكن وقوع حافة المنقار عليها.
وكان العلماء يعتقدون حتى الآن ان الميل لاستخدام اليد اليمنى عند الانسان يتعلق بالقدرة على الكلام الا ان غيفن هنت يعتقد ان تأدية الأعمال المعقدة يؤدي الى ظهور أدوات العمل او ظهور اللغة. ويؤدي تركيز النشاطين في النصف الأيمن من الدماغ الى تحسين النتائج الصادرة عنهما فقضية تحول الانسان الى أعسر او يميني هي نتيجة للفعالية او النشاط.
&
&