فورتسبورغ-ايلاف:تغير بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المسببة للقرحة المعدية تشكيلتها الوراثية بسرعة خارقة تصل الى 60 مرة بالسنة وهذا هو سبب قدرتها على المقاومة والحاق الأذى بالانسان.
فحص الباحثان الالمانيان سيباستيان سورباوم و كريستيان كرافت من معهد الصحة الميكروبيولوجية في جامعة فورتسبورغ ، بالتعاون مع معهد ماكس بلانك الالماني المعروف وجامعتين أميركيتين اخريين ، ازواجا من سلالتين من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري جمعت من معد نفس الأشخاص خلال فترة تمتد بين ثلاثة أشهر و اربع سنوات.
وثبت من خلال الفحص المختبري ان&11 زوجا من مجموع 24 سلالة من البكتيريا غيرت خريطتها الوراثية&خلال 1.8 سنة كمعدل.وتوصل الباحثان من خلال نظام حساب معين تم تطويره لهذا الغرض ، الى ان البكتيرا المذكورة تغير شيئا&في خريطتها الوراثية 60 مرة خلال كل سنة التهابية.
وهذا يعني ان هذه البكتيريا قادرة خلال 41 عاما على تغيير نصف خريطتها الوراثية وهي " مطواعية جينية " عالية لا تملكها البكتيريا من الأنواع الاخرى حسب تقديرات سورباوم. ويحصل ذلك لبكتيريا&هيليكوباكتر بيلوري من خلال " التهام " احدى السلالات للصفات الوراثية للسلالات الاخرى.
وتساعد هذه القدرة التنوعية البكتيريا على المقاومة في معدة الانسان لفترات طويلة والتكيف مع الظروف الجديد في المعدة والتي قد تنجم عن العلاج والعقاقير وتغير الحامضية ... الخ
ويحفز الاكتشاف العلماء على البحث عن أدوية متغيرة ايضا لمواكبة التغيرات التي تجري على البكتيريا المعدية.
وستنشر نتائج الدراسة في العدد الجديد من المجلة الاميركية Proceedings of the National Academy of Sciences USA.