إيلاف : نبيل شرف الدين
في ما يبدو أنه الفصل الأخير في عملية ملاحقة أسامة بن لادن ، ومقاتليه المتحصنين في كهوف جبلية بمنطقة "تورا بورا" بأفغانستان ، فقد قالت مصادر أفغانية أن قوات مشاة البحرية الأميركية قد احتلت مطار قندهار بالكامل ، وقامت عدة مروحيات بالهبوط فيه ، هذا في الوقت الذي بثت فيه شبكة التلفزيون الأميركية (CNN) نقلا عن مسؤولين عسكريين أميركيين ان أسامة بن لادن موجود فيما يبدو داخل مجمع كهوف تحاصره قوات مناوئة لطالبان في افغانستان ، وأن حصاراً من المارينز وقوات القبليين قد ضرب عليه وعلى جماعته ، بعد أن واصلت الطائرات الأميركية قصف هذا الموقع طوال نهار أمس ، وحتى وقت متأخر من الليل ، قبل أن يبدأ الحصار البري .
وتطارد الولايات المتحدة ابن لادن الذي تتهمه بتدبير هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول التي شنت بطائرات ركاب مخطوفة على اهداف في نيويورك وواشنطن. واسفرت عن مقتل نحو 3300 شخص.
وقالت CNN "الولايات المتحدة لديها ما يدعوها الى الاعتقاد بان اسامة بن لادن تحاصره قوات المعارضة وقوات اميركية في مجمع كهوف في تورا بورا."
ويوجد في التلال والاودية القريبة من منطقة "تورا بورا" شبكات من الكهوف تأوي عددا غير معروف من مقاتلي تنظيم القاعدة الذي يتزعمه ابن لادن.
وتواصل الطائرات الحربية الامريكية قصف مخابيء مقاتلي القاعدة الجبلية في اطار محاولاتها للعثور على ابن لادن.
وقال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد يوم الخميس "نعتقد انه موجود في افغانستان. نحن نطارده وهو مختبيء. وهو لا يريدنا ان نعرف مكانه. ونحن نطلب المساعدة من كل من يستطيع تقديمها .