قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن-ايلاف: نجح فريق مشترك من علماء جامعة هارفارد الطبية ومعهد ماسيتشوسيتس التقني في بوسطن لأول مرة في التوصل الى علاج جيني لفقر الدم المنجلي في الفئران المختبرية المصابة بهذا المرض.
وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة " ساينس " ان فريق العمل الاميركي - الكندي المشترك عمل على تسريب الجين المعدل الى نخاع العظام في الفئران بمساعدة ريتروفيروس معين.واستطاع الجين المعدل ان يندمج تلقائيا بالخلايا الرئيسية المولدة للدم في النخاع وان يؤدي لاحقا الى انتاج كريات دم حمراء لا منجلية.
وذكر فيليب ليبولش ، الذي ترأس فريق العمل ، ان نسبة&كريات الدم الطبيعية التي أنتجها نخاع العظم في الفئران ارتفعت الى 99% وان طريقة العلاج جنبت الفئران الكثير من أعراض المرض الشديدة. ويري الباحثون ان عليهم تخطي الكثير من الحواجز قبل تطبيق الطريقة على البشر الا انهم يعتقدون بان الطريقة العلاجية الجينية لفقر الدم المنجلي هي طريقة واعدة.
وينجم فقر الدم المنجلي ، الذي ينتشر في المناطق الساحلية الحارة ، عن تشوه في شكل كريات الدم الحمراء يكسبها شكلا منجليا. ويؤدي هذا التشوه الى حدوث تغييرات سلبية على الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الغازات في الدم ويقود بالتالي الى نقص وصول الأوكسجين الى أعضاء الجسم الحيوية.
ويؤثر الشكل المنجلي للكريات الحمراء على قابلية انتشار الدم داخل الأوعية الدموية الدقيقة ويقود ايضا الى حرمان أعضاء الجسم من الدم واصابتها باضرار.