برلين-ايلاف: أشارالمعهد الالماني للرقابة على المنتجات في برلين الى ان أجهزة قياس ضغط الدم ليست دقيقة دائما، اذ أخضع خبراء المعهد 17 موديلا سائدا في السوق لفحوصاتهم ونالت خمسة أجهزة منها علامة " مقبول " واربعة اخرى علامة " قاصر" ولم ينل أي جهاز علامة " جيد جدا ".
وذكر المعهد في تقرير له عن نتائج الفحص ان الأجهزة ليست دقيقة وان بعضها يقيس ضغط الدم اعلى او أقل بعشر درجات من الضغط الطبيعي للانسان. وثبت ايضا ان الأجهزة الجيدة بينها لاتمنح الرقم الصحيح لضغط الدم بالمليميتر زئبق الا في 60-70% من الحالات.
واذ نصح خبراء المعهد باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم التي تربط على العضد فانه لاحظ ان الموضة السائدة حاليا في عالم الطب هي أجهزة قياس الضغط عند الرسغ التي تحتل 90% من مبيعات شركات صنع أجهزة الضغط. اذ كانت اربعة موديلات من الأجهزة التي خضعت للفحص هي من أجهزة الربط عند العضد وكانت في كافة الاحوال " مرضية " من ناحية الدقة في القياس لأنها تربط عند مستوى القلب. ولهذا فقد نصح الخبراء ايضا بوضع الرسغ قرب القلب عند قياس ضغط الدم بواسطة أجهزة الربط عند الرسغ.
وحسب رأي الباحثين فأن افضل أجهزة قياس الدم في السوق كانت& موديلNais EW285 للرسغ ( 110 دولار) وموديل Omron M5-1 للعضد (80 دولار).