&
بروكسل - شارك قرابة 25 الف شخص الجمعة في تظاهرة نظمتها الحركات المعارضة للعولمة في بروكسل وادت محاولة تفريق المتظاهرين عصرا الى اندلاع مواجهات مع قوات الشرطة اسفرت عن اصابة ستة اشخاص بجروح وتوقيف نحو 40.
&واعلن المنظمون عن مشاركة 30 الف شخص بينما قدرت الشرطة عددهم ب13 الفا.
&وقد اندلعت المواجهات بين الشرطة وبعض المتظاهرين اثناء تفريق التظاهرة.
&واستخدمت خراطيم المياه في اجاوء من البرد القارس بينما شرع عناصر شرطة بروكسل لمكافحة الشغب الذين يطلق عليهم اسم "روبوكوب" بالتقدم لدفع المتظاهرين الى داخل حرم مبنى كان خصص لهم.
&وقالت الناطقة باسم شرطة بروكسل ايلس كليمبوت ان الوضع كانت "تحت السيطرة تماما" . واضافت "نحن حاليا في طور الانسحاب" واكدت حدوث عمليات توقيف.&& وكانت التظاهرة اجتازت حوالى 4 كيلومترات بهدوء نسبي حيث وقعت احداث محصورة كتحطيم الزجاج والنوافذ بما فيه في مركز للشرطة حسب مصادر متطابقة.
&وقد اصيب ستة اشخاص بجروح طفيفة.
&وصرح رئيس بلدية بروكسل فريدي تييليمان في مؤتمر صحافي "اضطررنا الى التدخل عندما انهمرت على مجموعة من الشرطة قطع من حجارة الرصيف وكرات معدنية".
&واوضح "كانت هناك مجموعة متشددة من 250 شخصا اتوا من المانيا على ما يبدو" واضاف انه تم توقيف حوالى 40 شخصا منهم.
&وشارك في التظاهرة ناشطون اوروبيون في حركات تعارض "العولمة الليبرالية" على غرار "اتاك" وجمعيات اللاجئين غير الشرعيين والحركات السياسية المنتمية الى اقصى اليسار وخصوصا مثل "التيرناتيف ليبرتير" ودانوا "العولمة الرأسمالية" و"اوروبا المعارضة للمجتمع والمعارضة للديموقراطية والمعارضة للسلام" حسب اقوال راوول هيديبوو الناطق باسم مجموعة دي-14 (14 كانون الاول/ديسمبر) البلجيكية.
&كما انضمت الى التظاهرة منظمات سلمية لادانة القصف على افغانستان وعدة نقابات وجمعيات العاطلين عن العمل في وقت افتتحت فيه صباح الجمعة قمة رؤساء الدول ورؤساء الوزراء في الاتحاد الاوروبي في قصر لاكن الملكي في محيط المدينة.