لندن - هبط الين الياباني أمس بنسبة 5،2 في المئة أمام اليورو وبنسبة 5،1 في المئة أمام الدولار ما يعتبر أدنى مستوى له منذ سنوات بعد توقعات بأن يسفر اجتماع بنك اليابان المركزي الأسبوع المقبل عن سياسات أخرى لإضعاف سعر العملة.
وفي ظل تدهور الأساسيات الاقتصادية والاعتقاد السائد بأن السلطات اليابانية ترغب في ين أضعف لدعم الصادرات، انتشرت تكهنات بأن بنك اليابان المركزي قد ينتهج سياسة شراء سندات أجنبية لدفع الين الى مستويات أكثر انخفاضا.
وحقق اليورو أعلى ارتفاع له خلال يوم واحد أمام الين منذ كانون الثاني فارتفع الى أعلى مستوياته منذ عامين في حين صعد الدولار الى أعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات أمام الين.
وارتفع اليورو كذلك بأكثر من واحد في المئة الى أعلى مستوياته منذ خمسة أسابيع عند مستوى أعلى من 90،0 دولار عقب صدور وقائع اجتماع مجلس الاحتياطي لتحديد سعر الفائدة يوم السادس من تشرين الثاني الماضي والتي زادت من احتمالات أن تكون دورة خفض أسعار الفائدة الأميركية قد بلغت نهايتها أو اقتربت منها.
وأظهرت وقائع الاجتماع أن ثلاثة من أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي أيدوا خفضا بمقدار 25 نقطة أساس بدلا من خفض بمقدار 50 نقطة أساس وهو ما تم بالفعل الأمر الذي أضر بسوق الأسهم والدولار.(السفير اللبنانية)