قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك- استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن ليل الجمعة السبت لمنع المجلس من اعتماد قرار يدعمه الفسلطينيون حول الوضع في الاراضي المحتلة لانه "يتجاهل" على حد قولها "الاعتداءات الاخيرة على الاسرائيليين".&
وصوتت اثنتا عشرة دولة من الدول الاعضاء في المجلس بينها فرنسا وروسيا والصين مع القرار فيما امتنعت دولتان بينهما بريطانيا واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض لمنع اقراره.
&وقال السفير الاميركي لدى الامم المتحدة دون نغروبونتي قبل التصويت "ان الولايات المتحدة وبكل اسف قررت استخدام حق النقض لوقف هذا القرار".
&ويطالب مشروع القرار الذي يدعمه الفلسطينيون بانهاء اعمال العنف التى اوقعت اكثر من 1100 قتيل وتنفيذ توصيات ميتشل واعتماد "الية للمراقبة".
&وقامت تونس التى تمثل الدول العربية في مجلس الامن باقتراح المشروع مساء الخميس.
واعلن مساعد الممثل الاميركي في حينه جيمس كنينغهام بان المشروع ينطوي على "عيب اساسي" هو انه لا يتطرق الى "النشاطات الارهابية" في اشارة الى الهجوم على الباص الاسرائيلي الذي اوقع عشرة قتلى اسرائيليين مساء الاربعاء في شمال اسرائيل.
&واستنادا الى مصادر دبلوماسية فان فرنسا قدمت تعديلات تشير الى ان السلطة الفلسطينية ما زالت "شريكا شرعيا لا يمكن الاستغناء عنه" في عملية السلام، في الاتجاه نفسه الذي عبر عنه الاتحاد الاوروبي امس الجمعة داعيا الى "عدم اضعاف" الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
كما قدمت تعديلا اخر يطالب "بالوقف الفوري لكل اعمال العنف والارهاب".
ودانت السلطة الفلسطينية على لسان نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس ياسر عرفات& بشدة استخدام حق النقض الفيتو .
وقال ابو ردينة& ان "السلطة الفلسطينية تدين بشدة استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن".
واكد ابو ردينة ان "هذا القرار لن يخدم السلام والاستقرار في المنطقة" مشيرا الى "ان هناك اجماعا دوليا ظهر في مجلس الامن الدولي مؤيد للحقوق الفلسطينية المشروعة". وشدد ابو ردينة على ان "الفيتو الاميركي من شانه ان يشجع اسرائيل على استمرار عدوانها وتصعيدها العسكري ضد الشعب الفلسطيني".
فيدرين: الفيتو الاميركي "غير مفهوم"
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين ان استخدام الولايات المتحدة ليل الجمعة السبت حق النقض (الفيتو) في مجلس "غير مفهوم".
وقال فيدرين في تصريح مقتضب على هامش قمة لاكن الاوروبية قرب بروكسل ان "الفيتو الاميركي على مشروع قرار معقول في مجلس الامن ينص على آلية مراقبة حيادية في الشرق الاوسط غير مفهوم خصوصا ان الولايات المتحدة وافقت عليه خلال قمة مجموعة الثماني في جنوى (في تموز/يوليو الماضي) وانه بات اليوم ضروريا اكثر من اي وقت مضى".
مصر تأسف..
واعربت مصر عن اسفها لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض حسبما اعلن وزير الخارجية المصري احمد ماهر. ووصف ماهر هذا القرار بانه "كان متوازنا وليس فيه مسائل يمكن ان تكون محل نزاع" مؤكدا "ان الهدف منه كان وقف التدهور في الموقف واتاحة الفرصة للجهود السلمية".
واعرب ماهر عن امله "بان لا يكون هذا نهاية المطاف وان تكون هناك جهود" وقال انه "يرجو ان ما كانت تقصده الولايات المتحدة هو انها ستبذل جهودا حقيقية خارج مجلس الامن لجعل اسرائيل تتوقف عن العدوان على الشعب الفلسطيني ولاتاحة الفرصة لتنفيذ قرار الرئيس عرفات بوقف اطلاق النار حتى يمكن ان تمضي الامور قدما في الاتجاه الايجابي".
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تدين ..
ادانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، احدى الفصائل الرئيسية الثلاثة في منظمة التحرير الفلسطينية، الفيتو الاميركي. واشار بيان للجبهة التي يتزعمها نايف حواتمه وتتخذ من دمشق مقرا لها، الى ان استخدام المندوب الاميركي حق النقض "ضد ارسال مراقبين دوليين الى الاراضي الفلسطينية المحتلة يشكل ايماءات جديدة لشارون لمواصلة حربه الدموية ضد الشعب الفلسطيني الاعزل".
واعتبرت الجبهة في بيانها "ان المواقف والتصريحات الاميركية الاخيرة تسهم في ازدياد حدة التوتر داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك اتساع نطاق العنف الذي يمارسه شارون بقوة النار والبارود والسلاح الاميركي ضد المؤسسات الفلسطينية في غزة والضفة والقدس".
وطالبت الجبهة الدول العربية "بمغادرة المواقف السلبية الانتظارية الى مواقف عملية من خلال مشروع سياسي عربي موحد يربط العلاقة مع واشنطن بالمصالح الوطنية والقومية العليا للشعوب العربية".