السعودية - دعا امام المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الى وضع حد "للارهاب على مستوى الدولة" الذي اتهم "الصهيونية العالمية" بممارسته. وفي خطبة الجمعة الاخير من شهر رمضان، دعا الشيخ السديس الى "وضع حد للارهاب على مستوى الدولة الذي تمارسه الصهيونية العالمية على مرأى ومسمع من العالم". كما دعا "صناع القرار وزعماء العالم واهل الرأي الإسلامي والعالمي والدولي الى الاتعاظ بالوقائع وتحقيق ما تنشده البشرية المضطهدة والانسانية"، ودعا المسلمين الى ""ايجاد حل عادل يحقن دماء المسلمين و يعيد لهم أمنهم ومجدهم وهيبتهم بين الأمم".
&وشدد الشيخ في الخطبة التي نشرتها الصحف السعودية السبت على ضرورة ان "يدع المسلمون التخاذل الكبير تجاه قضيتهم الأولى قضية اولى القبلتين المسجد الأقصى المبارك الذي يرزح تحت وطأة العدوان الصهيوني الغاشم ويستنجد ولا مجيب". وعبر الشيخ السديس في خطبته في المسجد الحرام حيث ادى اكثر من مليون مسلم صلاة اخر جمعة من رمضان، حسبما ذكرت وكالة الانباء السعودية عن امله في ان "تودع أمة الإسلام الاوضاع المأساوية والجراحات الدموية التي أصابتها في مواضع عديدة". ودعا الى "اتخاذ الخطوات الجادة والعملية لوقف نزيف الدم المسلم المتدفق على ثرى الأرض المباركة في فلسطين المجاهدة وبلاد الشيشان وكشمير".
&واكد الشيخ السديس ضرورة ان "تدع الفصائل الأفغانية خلافاتها وتتحد على من يحكمها على كتاب الله وسنة رسوله حقنا لدماء المسلمين وحفظا على أمن بلادهم و سلامة الشعب الأفغاني المسلم من التشرد والتهجير". وانتقد "الحملات الاعلامية المغرضة ضد الإسلام وأهله وبلاده ومقدساته لا سيما السعودية"، داعيا الى "نشر محاسن الإسلام ورعايته لحقوق الانسان (...) ومجانبته مسالك العنف والارهاب في ظل تداعيات العولمة التي توشك ان تأتي على بنيان ثوابت الامة الإسلامية".