&
رحب وزير الطاقة والتعدين الفنزويلي الفارو سيلفا بتصريحات رئيس الوزراء الروسي بشأن سياسات النفط. وقال ان المباحثات التي عقدت يوم الجمعة مع الوفد الروسي بشأن السياسات النفطية كانت ناجحة.
شافيز وكاسيانوف
واضاف ان روسيا "قالت اليوم بمنتهى الوضوح إننا يجب ان نتوقع في الأجل القصير سعرا يترواح بين 22 و25 دولارا للبرميل وهو الحد الأدنى لنطاق (منظمة الدول المصدرة للنفط) "أوبك" السعري".
واضاف ان روسيا "أكدت في عدة مناسبات على رغبتها في استقرار السوق واكدت مجددا على موقفها بخفض 150 ألف برميل يوميا".
وقال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف ان سياسة بلاده النفطية تهدف إلى العمل على استقرار أسعار النفط عند ما يتراوح بين 20 و25 دولارا للبرميل.
وقال في كلمة بقصر الرئاسة في فنزويلا الجمعة "سياستنا تقوم على الإبقاء على أسعار النفط في هذا النطاق العادل الذي حددناه.. نحن نتحدث عن نطاق 20 إلى 25 دولارا للبرميل".
ويقوم كاسيانوف حاليا بزيارة لفنزويلا تستمر ثلاثة أيام.
وسبق ان قال كاسيانوف ان نطاقا يتراوح بين 20 و25 دولارا يعد مستوى عادلا لاسعار النفط لكنه شدد على انه حتى إذا انخفض السعر إلى 12 دولارا للبرميل فلن تتضرر الميزانية الروسية.
واعلنت روسيا ثاني اكبر مصدر للنفط في العالم يوم الأربعاء انها ستخفض صادراتها من النفط بنحو خمسة في المائة أو 150 ألف برميل يوميا من أول كانون الثاني (يناير) تلبية لطلب منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" للمساهمة في دعم الأسعار العالمية.
وقالت "أوبك" انها ستخفض إنتاج النفط بكمية 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية العام القادم إذا خفض كبار المنتجين من غير الأعضاء في المنظمة إنتاجهم بكمية 500 الف برميل يوميا.
لكن مع اقتراب العام الجديد لم تصل تعهدات غير الأعضاء بعد إلى الكمية التي تستهدفها "أوبك" مما اضطرها للدعوة لعقد اجتماع غير عادي في نهاية الشهر الحالي.
وقال سيلفا "سنعقد اجتماعا تشاوريا مع "أوبك" في القاهرة في 28 كانون الأول (ديسمبر)".
وهبطت أسعار النفط بمقدار الثلث منذ هجمات 11 أيلول (سبتمبر) التي أدت إلى تراجع الطلب العالمي على البترول.