بلجيكا- حذرت الدول ال15 خلال قمة لاكن قرب بروكسل الولايات المتحدة من توسيع الحرب في افغانستان الى دول اخرى بحسب مشروع نتائج اعمالهم الذي نشر السبت. وجاء في المشروع الذي يفترض ان يتبناه رؤساء الدول والحكومات اليوم السبت انه "اثر سقوط نظام طالبان يبقى هدف العمليات العسكرية التي شنها الائتلاف في افغانستان القضاء على شبكة القاعدة.
&ولن يتم توسيع هذه العمليات جغرافيا دون موافقة الاسرة الدولية". ووعد الرئيس الاميركي جورج بوش مرارا بمواصلة "الحرب ضد الارهاب" التي شنت بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة في جميع الدول التي قد تؤوي اعضاء في تنظيم القاعدة بزعامة الاسلامي اسامة بن لادن المدبر المفترض للاعتداءات.
&واوضح اعضاء في الادارة الاميركية ان هذه التهديدات تستهدف خصوصا العراق والصومال والسودان واليمن. والاحد الماضي اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في اوسلو انه "من غير الحكيم" توسيع حملة مكافحة الارهاب التي اطلقت في افغانستان بضرب العراق. واوضح انان ان القرار الدولي الذي يجيز العمليات العسكرية للائتلاف في افغانستان لا ينص على توسيع هذه العمليات الى دول اخرى. وقال ان "على مجلس الامن ان يدرس اي عمل لتوسيع حملة مكافحة الارهاب الى منطقة اخرى من العالم".