&
ذكرت صحيفة اقتصادية إيرانية السبت ان إيران قررت استثمار ملياري دولار لتحديث صناعتها النفطية خصوصا منشآتها لانتاج النفط في جنوب غرب البلاد. وجاء في الصفحة الاقتصادية لصحيفة "همشهري" الإصلاحية نقلا عن بيان صادر عن وزارة النفط ان "هذه الاستثمارات يجب ان تسمح بالحفاظ على القدرة الإنتاجية للبلاد".
وبحسب البيان فان مشروع الاستثمارات يتعلق بتحديث المنشآت في المناطق التي ينتج فيها النفط في البلاد خصوصا في محافظة خوزستان (جنوب غرب).
واضاف البيان ان "المناطق النفطية في جنوب البلاد تنتج حاليا 3.3 مليون برميل يوميا ما يشكل 83% من إجمالي إنتاج النفط في البلاد".
واعيد بناء الصناعة النفطية الإيرانية التي تضررت كثيرا خلال الحرب بين العراق وإيران (1980-1988) بين عامي 1989 و1995. وتعود معظم المنشآت إلى عامي 1930 و1940 وتحتاج إلى تجديد وتحديث.
ونقلت الصحيفة عن مهدي مير موعظي نائب رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية قوله ان إيران تعتزم زيادة قدرتها الإنتاجية "إلى خمسة ملايين برميل يوميا بحلول 2005".
وتعتبر إيران ثاني أهم منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وتملك ثالث احتياطي نفطي في العالم بعد السعودية والعراق وثاني احتياطي من الغاز بعد روسيا. وتنتج ايران حاليا 3.5 مليون برميل يوميا تصدر منها 2.1 مليون برميل يوميا.