القاهرة - اجرى الرئيس المصري حسني مبارك السبت محادثات مع المبعوثين الاميركيين الى الشرق الاوسط انتوني زيني ووليام بيرنز تطرقت الى "التطورات الاخيرة في المنطقة" حسب ما علم من الرئاسة المصرية.
واضاف المصدر نفسه ان المناقشات تناولت عل الاخص "التدهور الحالي للوضع" في الاراضي الفلسطينية. وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري احمد ماهر والسفير الاميركي في القاهرة.
وقد ارسل الجنرال زيني وهو القائد السابق للقوات الاميركية في الخليج وبيرنز مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط منذ اسبوعين الى المنطقة لمحاولة التوصل الى وقف لاطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقد اجرى زيني زيارة سريعة امس الجمعة الى الاردن حيث التقى بالملك عبد الله الثاني. وزار بيرنز من جهته في الساعات الثماني والاربعين المنصرمة سوريا ولبنان حيث اكد على ارادة الولايات المتحدة في استئناف عملية السلام.
وافادت صحيفة الاهرام الحكومية اليوم السبت ان الرئيس المصري حسني مبارك دعا نظيره الاميركي جورج بوش الى التدخل لدى اسرائيل لتوقف "فورا اعتداءاتها" على الشعب الفلسطيني.
الا ان الولايات المتحدة استخدمت ليل الجمعة السبت حق النقض (الفيتو) لمنع مجلس الامن الدولي من اعتماد قرار قدمته تونس ومصر ويدعمه الفلسطينيون حول الوضع في الاراضي المحتلة معتبرة ان القرار لن يخدم عملية السلام والاستقرار في المنطقة، لانه "يتجاهل" على حد قولها "الاعتداءات الاخيرة على الاسرائيليين".
وكان مصدر دبلوماسي اميركي في القدس اشار امس الجمعة الى ان زيني يفترض ان يعود غدا الاحد الى اسرائيل غير ان الاذاعة العامة الاسرائيلية اعلنت اليوم السبت انه يفترض ان يعود الى الولايات المتحدة حيث سيمضي اعياد نهاية العام.
لم يستبعد البيت الابيض اليوم الجمعة استدعاء المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط الجنرال انتوني زيني، الى واشنطن وذلك في الوقت الذي يتواصل فيه تعثر مهمته بسبب تضاعف اعمال العنف وقرار اسرائيل تجاهل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كليا.