تذكر نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" في عددها الذي سيصدر&للاثنين ان الدول العشر الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" التي تخضع لنظام الحصص خفضت منذ بداية العام الجاري انتاجها&3.02 مليون برميل يوميا.
وكانت الدول الاعضاء في "اوبك" باستثناء العراق الذي لا يخضع لنظام الحصص، تعهدت بخفض انتاجها ما مجموعه&3.5 مليون برميل بهدف تأمين استقرار السوق النفطية ورفع اسعار النفط.
وقالت النشرة المتخصصة التي تصدر في نيقوسيا ان انتاج اوبك بلغ وسطيا&23.78 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) متجاوزة بذلك السقف المحدد منذ ايلول (سبتمبر) بـ597 الف برميل.
وجاء هذا التجاوز خصوصا من نيجيريا التي بلغ انتاجها في تشرين الثاني (نوفمبر)&2.15 مليون برميل بينما حددت حصتها بـ1.911 مليون برميل حسبما ذكرت النشرة، موضحة ان "انتاج ايران في تشرين الثاني (نوفمبر) سجل ادنى مستوى في السنة اذ بلغ&3.43 مليون برميل مقابل&3.45 مليون برميل في تشرين الاول (اكتوبر)" بينما حددت حصتها في "اوبك" بـ&3.406 مليون برميل.
وبلغ صادرات ايران في تشرين الثاني (نوفمبر)&1.98 مليون برميل. اما في النصف الاول من العام الجاري فقد بلغت صادراتها وسطيا&2.37 مليون برميل مقابل&2.31 مليون برميل يوميا العام الماضي.
وقد شهدت اسعار النفط تحسنا الجمعة في نيويورك مع ارتفاع تقني بعد تراجع واضح الخميس. وحوالي الساعة&11:00 بتوقيت غرينتش من يوم الجمعة بلغ سعر برميل البرنت النفط المرجعي لبحر الشمال تسليم كانون الثاني (يناير) في سوق المبادلات في لندن&18.08 دولار بعد ان اقفل على&17.80 دولار الخميس.