افغانستان- اعلن ضابط في المارينز السبت ان عناصر من البحرية الاميركية (المارينز) يقيمون معسكرا قرب مطار قندهار جنوب شرق افغانستان يمكن ان يستقبل حتى 300 من مقاتلي القاعدة الذين قد يستسلمون او يقعون في الاسر في جبال تورا بورا .
وقال الضابط الاميركي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان "هدفنا الاول هو استقبال اسرى من تورا بورا واقامة موقع يجمعون فيه" في المطار الذي بات الان تحت سيطرة المارينز.
واعتبر ان "ما بين 100 و300 مقاتل" قد يقعون في الاسر وانه تم تحديد موقع في المطار يحتله مئات من عناصر المارينز منذ الجمعة لضمان امن العمليات العسكرية او المدنية. واضاف ان مقاتلي القاعدة "قد يستسلمون او يقعون في الاسر".
واعلن قائد افغاني في منطقة تورا بورا سعيد محمد بلاوان ان 300 مقاتل من القاعدة وعدوا بانهم سيستسلمون اليوم السبت لم يقوموا بذلك بعد اربع ساعات على انتهاء المهلة المحددة لذلك.
واستبعد الضابط الذي يهتم باعمال التخطيط في كامب رينو، القاعدة الموجودة في الصحراء جنوب قندهار، بان يقوم هؤلاء المقاتلون بالقتال حتى الموت.
واعتبر ان الاسرى قد يشكلون تهديدا وينظمون تمردا كما حصل في قلعة جانجي في ضاحية مزار الشريف (شمال) الشهر الماضي. وقال "لو كان لديهم ادنى فرصة لمباغتة وقتل حارس لن يترددوا حتى وان قتلوا".
واضاف انهم لن يتصرفوا مثل الاف العراقيين "المسالمين عادة" الذين اسروا خلال حرب الخليج في 1991. واضاف انه من الاهمية بمكان اسر اكبر عدد ممكن من اعضاء تنظيم القاعدة. وتابع "انهم اشرار معادون لنا تماما".
كما قال الضابط ان كامب رينو في جنوب افغانستان سيصبح مهجورا مطلع العام المقبل عندما يتحول مطار قندهار الى قاعدة للعمليات.