&تبيليسي - اكد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد السبت في تبيليسي ان القوات الخاصة الاميركية بدأت باقتحام المغاور والانفاق في تورا
جنود اميركيون ينفذون اقتحاما
&بورا، شرق افغانستان، بحثا عن مقاتلي القاعدة التابعين لاسامة بن لادن. وقال رامسفلد "بدانا لتونا دخول المغاور والدهاليز".
&وقال رامسفلد في تبيليسي "المعارك تتواصل والقوات تتقدم على الارض مع الاستعانة بالقصف الكثيف. نامل ان يستسلم مقاتلو القاعدة الموجودون في تلك الكهوف والانفاق". واتى كلامه في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الجورجي ادوارد شيفارنادزه اثر رحلة خاطفة الى القوقاز زار خلالها باكو ويريفان.
&واشار وزير الدفاع الاميركي الى ان اي عملية استسلام مهمة لم تحصل في الساعات ال24 الاخيرة.
&& وكان رامسفلد اعلن على متن الطائرة التي اقلته الى القوقاز ان 50 عنصرا من مقاتلي القاعدة استسلموا في غضون 48 ساعة فيما تقدمت القوات الاميركية وحلفاؤها من الافغان مسافة كيلومترين في المنطقة الجبلية التى تكثر فيها المغاور والكهوف.
&ونفى ان تكون القوات الخاصة الاميركية عثرت في كهوف تورا بورا معلومات سمحت بتوقيف اشخاص في دول اخرى. وقال "اشك في الامر لاننا دخلنا الكهوف والانفاق لتونا".
&وكان رامسفلد صرح سابقا اثناء محطته في يريفان ان "عدة مئات" من مقاتلي القاعدة وربما من حركة طالبان يختبئون في منطقة تورا بورا حيث تطبق عليهم القوات الافغانية من جهة والقوات الباكستانية من جهة اخرى.
واستأنفت طائرات بي-52 الاميركية السبت قصفها المكثف على منطقة تورا بورا الجبلية (شرق افغانستان). وواصل الطيران الاميركي قصفه الليلي على المنطقة سعيا للقضاء على اخر معاقل المقاتلين الموالين لاسامة بن لادن .
&واعلن قائد افغاني في منطقة تورا بورا سعيد محمد بلاوان ان 300 مقاتل من القاعدة وعدوا بانهم سيستسلمون (السبت) لم يقوموا بذلك بعد اربع ساعات على انتهاء المهلة المحددة لذلك.
&كما اعلن ضباط في البحرية الاميركية (المارينز) ان عناصر من المارينز بداوا يقيمون معسكرا قرب مطار قندهار (جنوب شرق افغانستان) يمكن ان يستقبل حتى 300 من مقاتلي القاعدة الذين قد يستسلمون او يقعون في الاسر في جبال تورا بورا.
&واستأنفت المروحيات تحليقها ليلة الجمعة السبت باتجاه مطار قندهار بعد دخول عدة مئات من المارينز اليه. وكانت رحلات المروحيات توقفت بسبب "تهديد مضادات ارضية" في المنطقة.
&كما اعلن ضابط اميركي عن وصول 19 خبيرا عسكريا ومدنيا الى المطار الجمعة للتحقق من احتمال وجود اسلحة نووية وكيميائية وبيولوجية.
&وعثر على جثث 33 عضوا من تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن كما اعتقلت القوات الافغانية الحليفة للاميركيين اربعة عناصر اخرين في منطقة تورا بورا في شرق افغانستان، حسب ما اعلن متحدث باسم قائد محلي السبت.
&غير ان وجود الملياردير السعودي الاصل في تلك المنطقة الصعبة يثير مزيدا من الشكوك لدى المسؤولين الاميركيين وقادة مجلس الشورى في المنطقة الشرقية الافغانية الذين يقودون معركة تورا بورا.
&وكرر الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن ان القبض على بن لادن المتهم بالتخطيط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة ستستغرق ما يلزم من الوقت واضاف "ولكننا سننال منه".
&واستهدفت المقاتلات والطائرات االاميركية من طراز بي-52 طوال الجبال البيضاء بوابل من القذائف البالغة القوة حيث يعتصم مقاتلون متطوعون في القاعدة.
&وواصل الطيران الاميركي قصفه المكثف بينما سمع دوي الاسلحة الخفيفة في الجبال.
&واعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في كابول السبت ان اللجنة طلبت الاجتماع بخمسين عنصرا من مقاتلي القاعدة تم اسرهم في شرق افغانستان.
&وتم اسر بعض رجال القاعدة السبت هم اثنين حسب بالاوان (عربي وافغاني) واربعة حسب ناطق باسم القائد حاجي حضرة علي وهو قائد آخر في مجلس شورى الشرق.
&وسيستخدم الاسرى وهم من العرب في التفاوض عبر اللاسلكي على استسلام العناصر المختبئين في الجبال.
&وقال الجنرال تومي فرانكس قائد العمليات العسكرية في افغانستان ان متطوعي القاعدة وهم بشكل اساسي من العرب والشيشان الذين تحاصرهم القوات الافغانية منذ قرابة اسبوعين "تم احتواؤهم" واشار الى ان مخزونهم من الماء والاغذية والذخائر يتضاءل يوما بعد يوم.
&وقدر عددهم بين 300 والف شخص.
&وكشف فرانكس وقوع جرحى في صفوف الائتلاف لمكافحة الارهاب الجمعة في تورا بورا لكنه اوضح انهم "ليسوا جنودا اميركيين".
&ويوجد في هذا القطاع جنود تابعون للقوات الخاصة الاميركية والاسترالية والبريطانية.
&وتساعد هذه القوات الخاصة المقاتلين الافغان على قطع الطريق في الواديين الذين ينتهيان في باكستان وبينهم اربعة الاف جندي تدعمهم المروحيات انتشروا على الحدود.
&وتخشى الولايات المتحدة ان يتمكن اسامة بن لادن المطلوب حيا او ميتا مقابل مكافأة 25 مليون دولار ومساعدوه من الفرار باتجاه المناطق القبلية في باكستان على الحدود مع افغانستان والتي لا تخضع لسيطرة اسلام اباد وحيث يتمتع الزعيم الاسلامي بشعبية عارمة.
&واقر الجنرال فرانكس بانه لا يعلم بصورة اكيدة مكان وجوده ولم يستثن ان يكون سبق وهرب الى باكستان.
&واكدت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية في باكستان الجمعة، ان بن لادن غادر تورا بورا في 25 او 26 تشرين الثاني/نوفمبر.
&من جانبها، اكدت صحيفة "واشنطن بوست" السبت ان القوت الاميركية التي تلاحق بن لادن رصدت صوته المميز وهو يصدر اوامر عبر الراديو الى مقاتلي القاعدة في شرق افغانستان.
&