&
اسلام اباد- ذكرت الصحف الباكسانية اليوم الاحد ان اكثر من ثلاثين مقاتلا عربيا من عناصر القاعدة اعتقلوا على الحدود الباكستانية بعد ان فروا من المعارك في افغانستان.
وقالت صحيف "ذا نيوز" ان واحدا وثلاثين من مقاتلي تنظيم اسامة بن لادن اعتقلوا في منطقة كورام القبلية بعد ان اجتازوا الحدود قادمين من منطقة تورا بورا الجبلية حيث ما زال العديد من المقاتلين يتحصنون ويقاتلون.
واوضحت الصحيفة ان هؤلاء المقاتلين الذين اعتقلوا على بعد اربعة كيلومترات من الحدود داخل الاراضي الباكستانية محتجزون حاليا في بلدة باراشينار شمال غرب باكستان.
من جهة اخرى ذكرت صحيفة "دون" ان بين المقاتلين الذين اعتقلوا العديد من اليمنيين والسعوديين.
من ناحية ثانية، &اعلن قائد افغاني محلي من القوات التى تحاصر منطقة تورا بورا في جنوب افغانستان ان العشرات من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا نتيجة القصف الاميركي والمعارك البرية في هذه المنطقة الجبلية شرق افغانستان امس السبت واليوم الاحد.
وقال القائد حاجي موسى معاون حاجي حضرة علي احد كبار القادة العسكريين الافغان الذين يديرون العمليات العسكرية في تورا بورا "عثرنا على ما بين خمسين الى ستين جثة" لمقاتلي القاعدة مساء السبت وصباح الاحد.
واضاف "بعضهم قتل نتيجة القصف الاميركي واخرون في المعارك البرية" مع القوات الافغانية.
وذكر ان خمسة من "المجاهدين" (المقاتلين الافغان المناوئين لطالبان) قتلوا في المعارك مساء امس السبت.
وتابع ان عشرات المقاتلين من القاعدة كانوا ما يزالون يقاومون اليوم الاحد في جبال تورا بورا فيما فر اخرون، لم يحدد عددهم، على الارجح في اتجاه افغانستان.
وقال "لم يعد هناك سوى 50 او 100 رجل، لقد انتهوا" مضيفا "سنبدأ قريبا المعركة واليوم وباذن الله سنقضي عليهم".
واضاف "ليس هناك مفاوضات نظرا لوقوع مثل هذا العدد من القتلى".
واعلن انه تم التقدم خلال الايام الماضية "لكنه من الصعب السيطرة على منطقة بهذه المساحة". وقال "انها منطقة وعرة ويلزم الامر بعض الوقت لاستعادة" كل مواقع القاعدة.
وبعد ذلك تقدمت ست آليات تنقل مجاهدين مسلحين برشاشات كلاشنيكوف وراجمات الصواريخ في هذه الاراضي الوعرة التي تؤدي الى خط الجبهة. ولليوم الثاني على التوالي لم يسمح القادة المحليون للصحافيين بالتوجه الى خط الجبهة.
وكان القائد محمد زمان المسؤول العسكري عن ولاية ننغرهار حيث توجد تورا بورا في عداد هذه القوات.
وقال الصحافيون ان مقاتلا واحدا على الاقل ذا ملامح غربية كان في احدى الاليات مجهزا برشاش اميركي "ام-16" وقاذفة قنابل.
وينشط عناصر من وحدات القوات الخاصة الاميركية والبريطانية في منطقة تورا بورا.
واعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ان رجالا من القوات الخاصة الاميركية بدأت بدخول الانفاق والكهوف في الجبال البيضاء.
واعلن الحاج ظاهر، نجل حاكم ننغرهار الحاج قدير واحد قادة القوات المحلية الثلاثة مع حضرت علي وزمان، للصحافيين ان قواته اعتقلت تسعة من الافغان الاجانب من عناصر القاعدة وثلاثة مقاتلين اجانب من المحتمل انهم مصري وسوداني ويمني.
واضاف ان قوات الشورى عثرت على "اكثر من مئة جثة" لمقاتلي القاعدة.
وردا على سؤال حول احتمال وجود بن لادن بين المقاتلين المحاصرين في الجبال قال "لا اعلم اذا كان اسامة هناك".
وكان القصف الاميركي متواصلا صباح اليوم الاحد في تورا بورا. والقت قاذفة "بي-52" وابلا من القنابل على هذا الجبل صباحا فيما شنت مقاتلات اخرى غارات بانتظام والقت في كل مرة قنبلة. وكانت هذه الغارات متواصلة حوالى الساعة 13.00بالتوقيت المحلي (08.30ت.غ).
ودوت رمايات كثيفة من الرشاشات الثقيلة والاسلحة الالية الخفيفة وقذائف الهاون على عدة قمم تبعد مئات الامتار عن مركز متقدم لقيادة القوات المحلية الافغانية التي تحاصر رجال القاعدة بدعم من واشنطن.