&
زيوريخ - يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) غدا الاثنين في زيوريخ اسم افضل لاعب في العالم في العام الحالي بين ثلاثة لاعبين انحصرت المنافسة بينهم وهم الانكليزي ديفيد بيكهام والبرتغالي لويس فيغو والاسباني راوول غونزاليز.
ويصادف الاعلان عن اسم افضل لاعب في العالم للمرة الاولى اختيار مجلة "فرانس فوتبول" المتخصصة لافضل لاعب في اوروبا والذي يبدو مهاجم منتخب انكلترا وليفربول مايكل اوين مرشحا بقوة لنيله.
وكان الفرنسي زين الدين زيدان توج افضل لاعب في العالم العام الماضي بفارق 41 نقطة عن فيغو الذي توج في المقابل افضل لاعب في اوروبا.
وانحصرت المنافسة بين بيكهام وفيغو وراوول بعد تصدرهما الاستفتاء الذي قامت به لجنة مكونة من 130 مدربا عالميا منحت 5 نقاط لصاحب المركز الاول و3 للثاني ونقطة لصاحب المركز الثالث وذلك قبل 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
وللمرة الاولى هذا العام سيتم الاختيار أخذا بعين الاعتبار انجازات اللاعب سواء مع فريقه او منتخب بلاده عكس المواسم السابقة التي تم الاعتماد فيها على الانجازات الشخصية.
والمرشحون الثلاثة لنيل اللقب لم يحققوا اي انجاز هذا العام (دوري ابطال اوروبا وكأس الاتحاد الاوروبي وكأس القارات).
وسيمنح الاتحاد الدولي أيضا جائزة افضل لاعبة في العالم والتي اقتصرت المنافسة عليها على ثلاث لاعبات هن الصينية صن وين، التي حلت ثانية العام الماضي في جائزة افضل لاعبة في القرن، والاميركيتان ميا هام وتيفاني ميلبريت.
وسيختار الاتحاد الدولي ايضا منتخب العام وسيمنح جائزة اللعب النظيف وجائزة "رئاسة الفيفا" التي تمنح لاحد اعضاء أسرة كرة القدم.