&
القدس- رفضت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاثنين في بيان لها الدعوة التي وجهها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوقف كل الاعمال المسلحة ضد اسرائيل وتوعدت بمواصلة النضال ضد اسرائيل.
واكدت حماس في بيانها "ان ما ورد في الخطاب (خطاب عرفات) من مطالبة الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة بوقف المقاومة والجهاد حتى وإن واصل العدو الصهيوني عدوانه المتمثل بسفك الدم الفلسطيني عبر الاغتيالات والمذابح، يفتح الباب على مصراعيه أمام السفاح شارون (رئيس الوزراء الاسرائيلي) ليواصل حملة الإبادة للشعب الفلسطيني، بحماية فلسطينية".
واضافت حماس "وإننا على ثقة بأننا سننتصر ولكن بمواصلة جهادنا ومقاومتنا المشروعة للاحتلال".
وقالت حماس، المسؤولة عن غالبية العمليات الدامية في اسرائيل، "إن إعطاء الاحتلال حق ممارسة العدوان على شعبنا الفلسطيني ومنع شعبنا الفلسطيني من الدفاع عن نفسه معادلة ظالمة لا يمكن القبول بها".
وتابعت ان "اعتبار العمليات الإستشهادية البطولية التي أحدثت حالة من توازن الردع والتي تمثل السلاح الوحيد الذي يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه عمليات إرهابية يحقق لشارون شرعية كان هو بأمس الحاجة إليها لشن حرب مسعورة ضد شعبنا الفلسطيني المجاهد، وتشكل ضربة قوية لمشروعية نضال شعبنا الفلسطيني عبر عقود من الزمن، وتشكل تراجعا جديدا وخطيرا أمام الابتزاز الصهيوني للسلطة الفلسطينية".
الى ذلك حذرت حماس من "إن الإصرار على مواصلة ملاحقة الفصائل الفلسطينية المجاهدة يهدد وبوضوح وحدة الصف الفلسطيني، ويحقق للصهاينة ما أعلنوا عنه مرارا وتكرارا أن هدفهم إشعال نار حرب أهلية في الشارع الفلسطيني".
وانتقد البيان بشدة اغلاق السلطة الفلسطينية مؤسسات تخص حماس وقال "إن إغلاق المؤسسات الخيرية الخدماتية التي ساهمت بقوة في دعم صمود شعبنا الفلسطيني في وجه سياسة الحصار والتجويع التي تمارسها العصابة الصهيونية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في معركته المشروعة ضد الاحتلال الذي يرمي إلى تصفية القضية الفلسطينية والوجود الفلسطيني، إنما يساهم وبدون شك في تركيع الشعب الفلسطيني وإخضاعه لقبول الإملاءات الصهيونية المذلة".
من جهة اخرى اعتبرت حماس "إن التعلق بالوعود الأميركية الكاذبة وبناء المواقف المصيرية استنادا إليها يشكل تهديدا خطيرا لمصير قضيتنا الفلسطينية" في اشارة الى تصريحات مسؤول اميركي المؤيدة لاقامة دولة فلسطينية.
وكان مسؤول من حماس في قطاع غزة اعلن في وقت سابق ان حماس ستواصل عملياتها ضد اسرائيل رغم دعوة الرئيس الفلسطيني.
وقال المسؤول في الحركة الشيخ سعيد صيام "ان الاحتلال الاسرائيلي لارضنا هو الذي يفرض على الشعب الفلسطيني هذه العمليات المسلحة" وذلك ردا على دعوة عرفات الى الوقف الكامل للعمليات ضد اسرائيل.
واضاف ان "استراتيجية حماس تقوم على مواصلة المقاومة طالما ان الاحتلال الاسرائيلي مستمر. اما اين وكيف ومتى فان ذلك يعود للجناح المسلح لدى حماس لاتخاذ قرار حوله".
وكان عرفات وجه امس الاحد دعوة لا سابقة لها لوقف الهجمات المسلحة ضد اسرائيل ودعا الى استئناف مفاوضات السلام "على الفور".
وقال عرفات "لن نسمح بغير سلطة واحدة على هذه الارض وفي هذا المجتمع والوطن" في اشارة ضمنية الى حماس والجهاد الاسلامي.