قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط- المصطفى العسري-دعت جبهة البوليساريو الأمم المتحدة الي تحمل مسؤولياتها فيما اسمته بتصفية الاستعمار بالصحراء الغربية ودعت الاتحاد الاوروبي الي التزام اكثر فعالية لاسترجاع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وأكدت الامانة الوطنية التي اجتمعت يوم 10 ديسمبر في دورة عادية بولاية تندوف الجزائرية بأن اي حل ليكون عادلا ودائما بالصحراء الغربية ينبغي ان يحترم اختيار الشعب الصحراوي، حسبما اكده بيان للأمانة نشرته وكالة الانباء الجزائرية.
وخلال هذا الاجتماع، دعا انفصاليو البوليساريو الامم المتحدة الي تحمل مسؤولياتها واحترام التزاماتها بالتطبيق العاجل لمخطط التسوية واتفاقات هوستون التي قبل طرفا النزاع المغرب والجبهة والتي صادق عليها مجلس الامن.
وعبر المجتمعون رفضهم التام لمشروع جيمس بيكر المسمي بالاتفاق الاطار الذي تعتبره انكارا لحقوق الشعب الصحراوي وانحرافا لمسار السلام الأممي بهدف اضفاء الشرعية علي ضم الصحراء الغربية الي المغرب.
ودعا البيان الاتحاد الاوروبي الي الالتزام بصفة اكثر فعالية لايجاد حل عادل ودائم للنزاع الذي طال ازيد من ربع قرن من اجل المساهمة في تعزيز الاستقرار وتطوير التعاون في منطقة المغرب العربي.
وبخصوص التوقيع الاخير لعقود بين المغرب وشركات مثل توتال فيناالف و كار ماك جي للتنقيب البترولي بالمحافظات الصحراوية محل النزاع، ادانت الامانة الوطنية للبوليساريو تجرؤ الحكومة المغربية علي ما اسمته بالعمل غير المشروع ودعت الي الغاء هذه العقود غير القانونية. وفيما يخص التصريحات الاخيرة التي ادلي بها الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي اعتبر الصحراء الغربية، اقليما من جنوب المغرب، اكدت الامانة ان تحيز فرنسا الرسمية اللامشروط لما اعتبرته بالنوايا التوسعية المغربية، يعتبر عائقا كبيرا يحول دون اي تقدم من اجل تحقيق سلام عادل ونهائي في الصحراء الغربية.(الراية القطرية)