قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي-ايلاف : يتمتع الجمل بمواصفات فريدة ، فهو سفينة الصحراء وعارف أسرارها ، وهو صاحب نظام المناعة المتميز الذي يجنبه الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الحيوانات مثل الحمى القلاعية وغيرها. وهذا ما دفع الباحثين في معهد الشيخ زايد&للأبحاث العلمية&لمحاولة نقل نظام مناعة الجمل الى الانسان بهدف تعزيز صحة&الأخير.
وجاء في تقرير نشرته مجلة "البيولوجي" الطبية أن الأجسام المضادة في الجهاز المناعي للجمل صغيرة الحجم بالمقارنة مع الأجسام المضادة الاخرى عند الإنسان واللبائن عموما ، و إن صغر حجم هذه الأجسام المضادة يؤهلها لاختراق الأنسجة والخلايا التي لا يمكن للأجسام المضادة الكبيرة بلوغها.
ولاحظ الباحثون ايضا أن الأجسام المضادة في جسم البعير تتمتع بقدرة استثنائية على مقاومة الفيروسات وهو ما يجنبه الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل الحمى القلاعية. ان مايشجع علماء معهد الشيخ زايد على مواصلة أبحاثهم على الجمال هو البنية البسيطة لنظامها المناعي وسهولة استنبات أجسامه المضادة مختبريا.
ومعروف ان الجمل قادر على شرب 100 لتر من الماء مرة واحدة ويستطيع المواصلة لمدة أسابيع بعد ذلك في الصحراء دون حاجة الى الماء هذا عدا عن امكانية الاحتفاظ بحليب الناقة طازجا لمدة قد تصل الى ثلاثة أشهر.