الهند- اعلن متحدث عسكري هندي ان الهند وباكستان تبادلتا الليلة الماضية الرمايات والقصف المدفعي على الحدود بين جانبي كشمير المتنازع عليها وذلك للمرة الاولى منذ ان اتهمت نيودلهي اسلام اباد بالوقوف وراء الهجوم الانتحاري على البرلمان الهندي الاسبوع الماضي.
واتهم المتحدث الجنود الباكستانيين بانهم فتحوا النار من مدفعية الهاون والرشاشات على المو الهندية على طول خط المراقبة الذي يشكل الحدود الحالية بين شطري كشمير الهندي والباكستاني.
وقال ان الجنود الهنود ردوا على النار من موقعهم في ناوشيرا على بعد 420 كلم جنوب غرب سريناغار العاصمة الصيفية للشطر الهندي من كشمير. واستنادا الى المتحدث نفسه فان تبادل الرمايات الذي استمر حتى الفجر لم يوقع اي ضحايا في الجانب الهندي فيما لم يعرف شيء عن الجانب الاخر بسبب الظلام كما قال.
&ويعتبر تبادل القصف اول مواجهة بين البلدين منذ ان اتهمت نيودلهي الاستخبارات الباكستانية بالوقوف وراء الهجوم الانتحاري على البرلمان الهندي الذي اوقع 13 قتيلا الخميس الماضي. وقد نفت باكستان اي علاقة لها بالهجوم وحذرت الهند من اي رد انتقامي.
يشار الى ان البلدين النوويين الجارين تبادلا الرمايات مرارا على طول خط المواجهة منذ فشل القمة الباكستانية الهندية في تموز/يوليو. ودعت الولايات المتحدة والصين البلدين الى ضبط النفس تجنبا لمزيد من التدهور فيما عرضت طهران التوسط بينهما. وقد خاض البلدان حربين بشان النزاع في كشمير منذ 1947.