القدس- اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء ان على الاتحاد الاوروبي اقناع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بوضوح "ان ليس امامه من خيار سوى التحرك ضد المنظمات الارهابية". وقال بيريز خلال اجتماع مع سفراء الاتحاد الاوروبي المعتمدين في اسرائيل ان "اوروبا قد تكون مفيدة جدا من خلال افهام عرفات بوضوح ان ليس امامه من خيار سوى التحرك ضد المنظمات الارهابية وان عليه فرض سلطة واحدة في الاراضي الفلسطينية للحفاظ على مستقبل شعبه".
&وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية "اذا توصلنا الى وقف لاطلاق النار، سيحصل تغيير لدى الرأي العام الاسرائيلي وسيكون من الممكن استئناف عملية السلام بهدف التوصل الى تسوية". وحث بيريز السفراء الاوروبيين على "العمل للمساعدة على اغلاق مقار قيادة حماس ومنظمات ارهابية اخرى في سوريا".
&وكانت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ال15 وجهت في 10 كانون الاول/ديسمبر في بروكسل دعوة لا سابقة لها الى السلطة الفلسطينية لتفكيك "الشبكات الارهابية التابعة لحماس والجهاد الاسلامي". وترفض هاتان المنظمتان الفلسطينيتان اي تسوية مع اسرائيل وقد تبنتا مسؤولية الهجمات الدامية التي شهدتها الدولة العبرية مؤخرا. وتطلب اسرائيل من السلطة الفلسطينية ان تقوم باعتقال حوالى 30 ناشطا من هاتين الحركتين وقدمت لها لائحة باسمائهم.