صيدا (جنوب لبنان)- وضع الجيش اللبناني ومجموعات فلسطينية وحزب الله امس في حالة تأهب قصوى، تحسبا لضربات جوية واسعة النطاق ضد لبنان في أعقاب الانتهاكات الاسرائيلية المكثفة للمجال الجوي اللبناني. ووضعت قيادة الجيش اللبناني قواتها في حالة تأهب قصوى كما أصدر حزب الله تعليمات لمقاتليه بالبقاء على أهبة الاستعداد لمواجهة هجمات إسرائيلية محتملة. وقامت مجموعات فلسطينية موالية لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) والجهاد الاسلامي وللرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، بإخلاء مكاتبها في اثنين من مخيمات اللاجئين جنوب لبنان. وقال سلطان أبو العينين مسئول فتح في مخيم الراشدية شرق مدينة صور الساحلية إنه يتوقع أن تقوم إسرائيل بتصعيد هجماتها على 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان، خاصة المخيمات جنوب لبنان. وقال أبو العينين: (لقد أعطينا الاوامر بإخلاء جميع مراكز قيادتنا العسكرية في الجنوب تحسبا لاي اعتداء يطولنا كما أننا في حالة استنفار قصوى في ظل هذه التحركات الجوية الاسرائيية المكثفة في الجنوب).
ويقيم في لبنان 367.000 لاجئ فلسطيني في 12 مخيما في كافة أنحاء لبنان، خمسة منها في الجنوب. وكانت الطائرات والمروحيات الاسرائيلية قد قامت الاثنين الماضي وامس الاول بالتحليق فوق العاصمة بيروت ومدينتي صيدا وصور الجنوبيتين لاكثر من خمس ساعات.
وقال تيمور غوكسيل الناطق بلسان الامم المتحدة في جنوب لبنان لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): (هذه أخطر انتهاكات جوية إسرائيلية للخط الازرق منذ انتهاء الاحتلال الاسرائيلي للجنوب في مايو من عام 2000). وقال غوكسيل (بالنسبة لنا، لم نشاهد أي تحركات على الارض تبرر مثل تلك الانتهاكات الكبيرة).
وأعرب غوكسيل عن الامل في أن لا تؤدي تلك الانتهاكات إلى تصعيد في جنوب لبنان حيث تتمركز القوات الدولية.(الوطن العمانية)