&
بوينس ايرس&- قتل تسعة اشخاص واصيب 138 اخرون بينهم 76 شرطيا بجروح في الارجنتين خلال اعمال شغب استهدفت الاربعاء متاجر كبرى ومحلات احتجاجا على تدابير التقشف الحكومية، وفق ما اعلنت مصادر الشرطة اليوم الخميس.
لكن يبدو ان حدة التوتر تراجعت صباح الخميس في بوينس ايرس على الاقل في حين اعلنت وكالة تيلام الحكومية قبول استقالة وزير الاقتصاد دومينغو كافالو، وسرت انباء عن استقالة وزراء اخرين.
وقالت الوكالة ان الرئيس دو لا روا يعد تشكيلة جديدة للحكومة بعد قبول استقالة كافالو الذي عين قبل تسعة اشهر املا في تصحيح اوضاع البلاد المالية.
واعلن الرئيس دو لا روا في وقت متاخر الاربعاء حال الطوارىء لثلاثين يوما بما يمنحه صلاحيات استثنائية ويؤدي الى تعليق الضمانات الدستورية. الا ان وزير الدفاع هوراسيو يونارينا اكد ان الحكومة لن تلجأ الى الجيش.
ومع اعلان بعض الاتحادات العمالية المحلية الاضراب الخميس، تجمع الاف الاشخاص خارج القصر الرئاسي باكرا احتجاجا على اعلان حال الطوارىء وعلى طريقة تسيير الحكومة للازمة. وفرقتهم الشرطة بالقاء قنابل مسيلة للدموع.
وتظاهر الالاف في عموم البلاد الاربعاء احتجاجا على التدابير التقشفية التي اتخذتها الحكومة والرامية الى انهاء الازمة الاقتصادية في البلاد التي تعيش حالة انكماش منذ 43 شهرا والى تسديد ديونها الخارجية البالغة 132 مليار دولار.
وهتف المتظاهرون "نحن جائعون، نريد ان ناكل" وهم يهجمون على المتاجر ويخرجون منها حاملين اطعمة.
&وسقط القتلى خلال عمليات اطلاق نار تخللت مواجهات مع الشرطة او برصاص اصحاب المتاجر. وسقط اربعة قتلى في منطقة بوينس ايرس وثلاثة في مدينة روساريو (310 كلم شمال العاصمة) والاخرون في سانتا في (477 كلم الى الشمال) وسيبوليتي (الجنوب).
وسقط اخر قتيلين صباح اليوم الخميس في دون اوريون في ضاحية بوينس ايرس وهما شابان في التاسعة عشرة والواحدة والعشرين قتلا برصاص اصحاب متاجر حاولا نهبها.
وقتل شاب في العشرين واصيب اخرون بجروح ليل الاربعاء برصاص صاحب متجر كانوا يحاولون نهبه في ليبرتاد على مسافة 30 كلم غرب بوينس ايرس.
كذلك قتل شاب في الرابعة والعشرين صباح الاربعاء في منطقة فيلا فيوريتو (الضاحية الجنوبية للعاصمة) برصاص صاحب متجر صيني وهو يحاول الاستيلاء على مواد غذائية برفقة مجموعة من الشبان. وفي مقاطعة سانتا في (وسط شرق) قتل اربعة اشخاص خلال عمليات نهب.
فقد قتل رجل في السابعة والعشرين وامرأة في الخامسة والاربعين بالرصاص في روساريو خلال مواجهات مع الشرطة وقتل رجل في الثامنة والثلاثين بعيار ناري.
وادت المواجهات في روساريو المدينة الثالثة في الارجنتين الى اصابة ستة شرطيين وعدد من السكان بجروح.
كما قتل فتى في الخامسة عشرة في سانتا في برصاص احد اصحاب المتاجر على ما يبدو، في حين قتلت امرأة في الثانية والاربعين في سيبوليتي في منطقة ريو نيغرو (الجنوب) خلال مواجهة بين مجموعة من اللصوص ورجال الشرطة.
&وافادت الشرطة عن اعتقال 551 شخصا الاربعاء. وقام المتظاهرون الاربعاء برشق سيارة الرئيس بالحجارة اثناء انتقاله الى اجتماع هدفه معالجة الازمة المالية في بوينس ايريس.
واكد الرئيس انه لن يتم تعديل سياسة البلاد النقدية مؤكدا انه سيتم الابقاء على التكافوء بين البيزو والدولار. وتوقع صندوق النقد الدولي الثلاثاء ان تزداد الازمة تفاقما في الارجنتين وان يشهد اقتصادها انكماشا للسنة الرابعة على التوالي في 2002.