&
القاهرة- نبيل شرف الدين: أصدرت جامعة في فلوريدا قرارا بعزل استاذ مصري متذرعة بأسباب امنية، وقبلت جودي جينشافت رئيسة جامعة ساوث فلوريدا توصية مجلس أمناء الجامعة التي صدرت بأغلبية 12 الى 1 بعزل البروفسور سامي العريان أستاذ علوم الكمبيوتر بالجامعة ويمكنه ان يطعن في القرار خلال عشرة أيام.
وكان العريان في أجازة مدفوعة الاجر منذ ظهوره في برنامج بمحطة تلفزيون فوكس نيو تشانل يوم 25 سبتمبر ايلول الماضي للتحدث عن الهجمات التي تعرض لها مركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) بالقرب من واشنطن في الحادي عشر من الشهر.
وندد العريان بالهجمات لكن وجهت اليه اسئلة كثيرة حول منظمة موالية للفلسطينيين اسسها في تامبا منذ بضع سنوات. واصبح عضو اخر بهذه المنظمة من زعماء جماعة الجهاد الاسلامي الفلسطينية.
وقالت جينشافت انذاك انها أوقفت العريان عن العمل لتلقيه تهديدات بالقتل وتلقي الجامعة تهديدات ايضا.
وكان العريان في عطلة مدفوعة الاجر في الفترة من عام 1996 الى عام 1998 اثناء اجراء تحقيق اتحادي معه لكن لم توجه اليه اتهامات.
وتربط العريان علاقة نسب بمازن النجار الاستاذ السابق بجامعة ساوث فلوريدا المحتجز الان في سجن اتحادي ويكافح لمنع ترحيله بسبب تجاوز فترة تأشيرة الدراسة.
جدير بالذكر أن النجار فلسطيني واحتجز ثلاث سنوات ونصف السنة استنادا الى أدلة سرية تزعم انه يمثل مخاطر امنية. واطلق سراحه منذ 12 شهرا عندما حكم قاض اتحادي بأن الادلة ليست كافية بدرجة تقتضي استمرار سجنه.
على صعيد متصل قالت مصادر دبلوماسية مصرية أن أكثر من 50 مصريا محتجزون في السجون الاميركية، وتوقعت المصادر ذاتها الافراج عنهم خلال أيام وذلك إثر جهود مضنية بذلها القنصل العام المصري في نيويورك محمود علام، وأضافت المصادر أن معظم هؤلاء الموقوفين ممن يقيمون في الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية، وبالمخالفة لقوانين الاقامة والهجرة المعمول بها في الولايات المتحدة، وشددت المصادر على أنه لم توجه لهم أية اتهامات ومن المتوقع ترحيلهم إلى القاهرة خلال الأسبوع المقبل.