قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


&
&واشنطن - استبعد وزير الخزانة الاميركي بول اونيل الخميس امكانية وضع خطة انقاذ للارجنتين على غرار الخطة التي وضعتها ادارة كلينتون في 1994 للمكسيك مشيرا الى ان حل الازمة في الارجنتين "لا يمكن فرضه من الخارج".
& وردا على اسئلة الصحافيين في البيت الابيض عن احتمال تقديم مساعدة اميركية شبيهة بالمساعدة التي قدمتها واشنطن الى المكسيك قبل سنوات، قال ان "ديون الارجنتين تبلغ 132 مليار دولار ويبدو من الواضح جدا انها ليس قادرة على تأمين خدمة" هذه الديون.
&واضاف ان الارجنتين "تقوم بدراسة الخطوات الصعبة التي يتعين على دولة سيدة ان تعتمدها للنهوض اقتصاديا. انها مبادرة يجب ان يتخذها قادة البلاد. وليست امرا يمكن فرضه من الخارج".
&وقد اوصت الولايات المتحدة الارجنتين بالاستمرار في التنسيق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لحل ازمتها الاقتصادية الحادة.
&واعرب وزير الخزانة من جهة اخرى عن "قلقه" من الوضع في الارجنتين.
كذلك اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن قلقه للوضع في الارجنتين، مشيرا الى ان على بوينس ايرس الاستمرار في التعاون مع صندوق النقد الدولي لايجاد حل للازمة الاقتصادية الحادة التي تجتازها.
&وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر ان "الرئيس يشعر بالقلق من جراء الاحداث في الارجنتين ونتابع الوضع عن كثب".
&واضاف ان "الولايات المتحدة مستمرة في التشديد على ان الرئيس يرغب في ان تتعاون الارجنتين مع صندوق النقد الدولي للخروج من هذا الوضع الصعب والتوصل الى ازدهار دائم".
&من جهة اخرى، قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي توماس دواسون ان الصندوق مستعد للتعامل مع السلطات الاقتصادية الجديدة في الارجنتين فور اختيارها، معترفا بأن الارجنتين تواجه "وضعا بالغ الصعوبة".
&واضاف المتحدث ان الصندوق سيتعاون مع الحكومة الارجنتينية للتوصل الى برنامج اقتصادي متماسك.
&وتجنب الرد على اسئلة حول المسؤولية المحتملة لصندوق النقد الدولي في الوضع الراهن في الارجنتين، في اعقاب اعمال الشغب والسلب التي ادت الى استقالة وزير الاقتصاد دومينغو كافالو ليل الاربعاء الخميس.
&واكد توماس داوسون ان السلطات الارجنتينية هي التي اعدت برنامج الموازنة المتقشفة. واضاف "لقد حاولنا مساعدة السلطات على تحقيق اهدافها، وهذا امر معترف به"، مؤكدا ان صندوق النقد الدولي "لم يرفع توصيات بتدابير محددة".
&