&
قال مسؤولون حكوميون الجمعة ان بلغاريا ستسعى لزيادة صادراتها السنوية من الكهرباء لتركيا وإنهاء اتفاق طويل الأمد مع أنقرة لامدادها بالكهرباء بعد العام 2008.
وقال مسؤول إعلامي حكومي ان "الحكومة (البلغارية) قررت مساء الخميس بدء مفاوضات مع تركيا على تعديلات للاتفاق الثنائي الموقع عام 1998 لمدة عشرة أعوام لامدادها بالكهرباء".
وبمقتضى الاتفاق زادت بلغاريا صادراتها من الكهرباء لتركيا من 1.8 مليار كيلووات في الساعة في عام 1999 إلى 2.2 مليار عام 2000 وستزيدها إلى أربعة مليارات اعتبارا من عام 2001 وحتى العام 2008.
ورفض مسؤولون حكوميون الإدلاء بتفاصيل عن كميات الكهرباء التي تسعى بلغاريا لتصديرها لتركيا وقالوا ان التفاصيل ستبحث في أوائل شباط (فبراير) المقبل.
وفي الشهر الماضي قالت شركة الكهرباء البلغارية إنها ستزيد صادراتها من الكهرباء لتركيا إلى 4.5 مليار كيلووات في الساعة في العام المقبل من أربعة مليارات هذا العام بعد إقامة خط نقل جديد بطول 60 كيلومترا إلى الحدود التركية في شباط (فبراير).
وبلغاريا هي المصدر الرئيسي للكهرباء في منطقة البلقان.
ويقضي اتفاق توريد الكهرباء لتركيا بان تساهم الشركات التركية في بناء مشروع لتوليد الكهرباء من المياه بتكلفة 300 مليون دولار في بلغاريا وفي إقامة خط لنقل الكهرباء حتى الحدود مع تركيا.