&
القدس- اكد رئيس بلدية بيت لحم حنا ناصر الجمعة انه لن يحضر قداس ليل عيد الميلاد لعام 2001 في كنيسة المهد "اذا منع الاسرائيليون الرئيس ياسر عرفات من حضور هذا القداس".
وقال رئيس بلدية بيت لحم حنا ناصر& "انني واثق بان الرئيس عرفات سيحضر قداس منتصف الليل في مدينة بيت لحم لكن الاسرائيليين بداوا يلمحون بانهم سيمنعوه واذا صح هذا القرار فسيكون قرارا غبيا وتصرفا غير مسؤول لانهم يدعون امام العالم ان اماكن العبادة المقدسة مفتوحة للجميع في حين ان مدينة بيت لحم مغلقة".
&واكد رئيس بلدية بيت لحم "انا كرئيس بلدية اذا لم يحضر الرئيس عرفات القداس فانا لن احضره احتجاجا على هذا التصرف".
وعن طقوس الميلاد قال حنا ناصر "ستتم حسب التقاليد المسيرة الدينية من مدينة القدس ويتراسها بطريرك اللاتين ميشيل صباح الذي سيستقبل عند مداخل مدينة بيت لحم وسيراس قداس الليل بحضور قناصل الدول غربية وعادة يحضره الرئيس ياسر عرفات".
واوضح حنا ناصر انه "لن تكون هناك العاب نارية وسيقتصر الاحتفال على شجرة الميلاد وبعض الزينة وفرق الكشافة وبعض الترانيم الدينية المحلية والاهم من ذلك ستكون البسمة على شفاه الاطفال مفقودة في هذا العيد والسلام مفقود في مدينة السلام".
ووصف رئيس بلدية بيت لحم وضع المدينة بانه "غير طبيعي وخاصة بعد الاجتياح الاسرائيلي قبل شهر من الناحية الاقتصادية والنفسية" موضحا ان "الدخول الى المدينة صعب والخروج شبه مستحيل. ولا يوجد عندنا حجاج عندنا فقط 7 رؤساء بلديات ايطاليين ومئة حاج ايطالي قدموا للمؤازرة".
وقدر خسائر مدينة بيت لحم الاقتصادية ب 14 مليون دولار امريكي نتيجة الاجتياح الاسرائيلي وخسائر المحلات والفنادق والشوارع اضافة الى بطالة تقدر ب 65%.
وطالب حنا ناصر مسيحيي العالم بان لا يفكروا في مدينة بيت لحم في 24 و25 كانون اول/ديسمبر فقط "بل يجب ان يفكروا في المدينة ويعيدوا اهتمامهم بها وان يزيدوا عدد الحجاج" مؤكدا "هذه المدينة شهدت تحولا تاريخيا بميلاد المسيح قبل الفي عام".