قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
غزة - قالت حركة الجهاد الاسلامي الجمعة انها ستوقف الهجمات ضد اسرائيل التي يفجر فيها انتحاريون انفسهم للعمل على منع وقوع شقاق داخل المجتمع الفلسطيني الى ان تقرر الحركة منهج عمل اخر.
وقال نافذ عزام وهو مسؤول كبير في حركة الجهاد في غزة انه يوجد تفكير داخل الحركة يتجه نحو انتهاج طريق تجميد تلك الهجمات.
في غضون ذلك التقى الشيخ ياسين الزعيم الروحي لحركة حماس الجمعة احد قياديي الحركة عبد العزيز الرنتيسي للسعي الى تهدئة حدة التوتر في غزة، بحسب ما ذكر مقربون من الرنتيسي.
&واشار احد حراس الرنتيسي ان هذا الاخير زار برفقة زكريا الاغا المسؤول الكبير في فتح الشيخ ياسين وذلك لبحث سبل تهدئة الوضع في غزة حيث قتل سبعة اشخاص خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية في مواجهات بين الشرطة الفلسطينية ومتظاهرين.
& واضاف الحارس الذي فضل عدم كشف اسمه "لم نكن موافقين على مغادرة الرنتيسي منزله بيد انه بالنظر الى ان الشيخ ياسين لا يمكنه المجىء اليه، بسبب تحديد اقامته في بيته، اضطر الرنتيسي للذهاب اليه".
&واضاف "ان الرنتيسي اعاد تأكيد انه لن يسلم نفسه للشرطة وانه لن يمارس العمل السري ليصبح متخفيا متنقلا من مكان الى اخر".
ورابط مئة من انصار الرنتيسي مساء الجمعة امام منزله لمنع اي محاولة تقوم بها الشرطة لاعتقاله.
&من جهة اخرى اصيب سبعة اشخاص بينهم شرطيان في مواجهات بين الشرطة وانصار الرنتيسي الذين منعوا عناصر الشرطة من اعتقاله مساء الاربعاء.
&وطلبت حركة حماس الجمعة من مناضليها مغادرة موقع الاحداث باسم الحفاظ على "الوحدة" الفلسطينية. وكانت اعلنت في وقت سابق تعليق العمليات الانتحارية واطلاق الهاون على اسرائيل.
وامتنعت الولايات المتحدة الجمعة عن التعليق على الهدنة "حتى اشعار اخر" التي اعلنتها حركة المقاومة الاسلامية حماس في العمليات العسكرية ضد اسرائيل.
&ولم يرغب المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر التعليق مباشرة على هذا الاعلان.
&وقال "بالواقع لا يهمني هذا الاعلان في شيء. هذا الامر لا يهمني بنوع خاص لتحليل تصريحات مجموعة مثل حماس".
&واوضح ان الامر البسيط الذي حمل حماس على اصدار هذا الاعلان يعني انها قد تستأنف العمليات الانتحارية في المستقبل.
&واضاف "افهم انهم اعلنوا انهم لن يقدموا على القيام بعملية انتحارية ولكن هذا يجب ان يوصلنا الى النتيجة وهي انه ربما في يوم ما سيقولون العكس. المهم هو ان تقوم السلطة بشكل لا يعد بامكانهم معه القيام بعمليات".
&ومن جهة اخرى، اعلن مسؤولون في وزارة الخارجية ان اي قرار لم يتخذ بعد حيال العودة المحتملة الى المنطقة للموفد الاميركي انتوني زيني الذي عاد الاحد الى واشنطن والتقى امس الخميس وزير الخارجية كولن باول.