كتب سلامة نعمات& :بدأ مسؤولون أردنيون وعراقيون أمس محادثات في بغداد لمراجعة حاجات الاردن من النفط وتجديد البروتوكول التجاري بين البلدين. وذكرت مصادر مطلعة ان عمّان تأمل بالتوصل الي إتفاق علي خفض كلفة النفط العراقي الذي تستورده، في ضوء تراجع سعره في السوق الدولية، فضلاً عن زيادة الصادرات الاردنية الي العراق.
واكد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد ان بلده ملتزم تأمين كل حاجات الاردن النفطية، وذلك بتوجيهات من الرئيس صدام حسين الذي يؤكد أهمية تأمين هذه الحاجات . واضاف في تصريح الي وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان التعاون النفطي مع الاردن متميز، ولا توجد أية عقبات تعوق هذا التعاون ، مشيراً الي ان هذه اللقاءات الدورية التي تجمع المسؤولين في البلدين، تأتي للبحث ما تحقق بعد كل عام من التعاون الثنائي، إضافة الي البحث في السبل الكفيلة بتحسين الأداء الفني لهذا الاتفاق.
واوضح رشيد ان مد الخط النفطي في مرحلته الاولي بين الاراضي العراقية ومصفاة النفط في الزرقاء سينفذ في غضون عامين من احالة العطاء علي احدي الشركات. وأشار إلي أن المشروع مهم لكلا البلدين وسيخفض الضغط علي الطريق البرية بسبب نقل النفط بالصهاريج.
ويذكر ان الاردن يستورد حاليا ما قيمته 056 مليون دولار من النفط الخام ومشتقاته من العراق سنوياً. وصرح وزير الطاقة الاردني محمد البطاينة بأن محادثاته مع المسؤولين العراقيين، في إطار اجتماعات اللجنة المشتركة، تستهدف مراجعة حاجات الاردن من النفط والتي تزداد طبيعياً وبشكل دائم نظراً إلي حجم النمو الطبيعي للسكان وكذلك نمو الحاجات الصناعية. وقال ان وفد وزارة الطاقة والثروة المعدنية سيناقش مع الجانب العراقي في محاور عدة تتعلق بالحاجات النفطية الاردنية، بما في ذلك مد خط الانبوب النفطي، مشيراً الي ان بلاده طرحت عطاء المرحلة الاولي من المشروع.
وتناقش اللجنة المشتركة ايضاً سبل رفع المبادلات التجارية في البروتوكول التجاري، فضلا عن اجراء مراجعة شاملة لما تحقق علي صعيد مذكرة التفاهم وتعزيز تجارة القطاع الخاص. واكد وزير الصناعة والتجارة الاردني صلاح البشير ان العلاقات الثنائية متميزة بفضل الجهود التي تبذلها قيادتا البلدين بما بخدم مصلحة الشعبين الشقيقين . ولاحظ وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح ان العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين تتنامي علي نحو مستمر ، وان الاردن يحتل أهمية خاصة في العلاقات الثنائية التي يقيمها العراق مع الدول الاخري .(الحياة اللندنية)