&
كابول- ادى الباشتوني حميد قرضاي& اليمين الدستورية السبت في كابول لاستلام مهام رئيس الحكومة الانتقالية في افغانستان ودعا الى "المصالحة والمساعدة الدولية" لاعادة بناء بلاده.&
وتعهد الزعيم القبلي الباشتوني (44 عاما) في حفل اقيم في وزارة الداخلية في كابول بمشاركة كثيفة بوضع حد ل23 عاما من حمامات الدماء في البلاد .
&وقام رئيس الحكومة الجديد مباشرة بعد القسم بمعانقة الرئيس السابق برهان الدين رباني.
&وبدا بعدئذ نواب الرئيس والوزراء ال29 في الحكومة الجديدة باداء اليمين بدورهم.
&وقال قرضاي في كلمة القاها بعد ادائه اليمين الدستورية "يجب ان نوحد جهودنا لننسى الماضي الاليم.
ويجب ان نمضي قدما كالاخوة والاخوات لبناء افغانستان جديدة".&واضاف "لقد عرفت بلادنا الدمار. نحن بحاجة الى انطلاقة جديدة وعمل حثيث من كافة الافغان".
&كما دعا الامم المتحدة والمجتمع الدولي الى المشاركة في عملية اعادة البناء.&وقال "بلادنا بحاجة الى دعم الامم المتحدة والدول الصديقة.
ونامل ان يمدوا لنا يد العون".&
وكان بدأ الحفل الرسمي التاريخي لتسلم الحكومة الافغانية الانتقالية وتنصيب قرضاي رئيسا صباحا في العاصمة الافغانية بحضور مئات الشخصيات الافغانية والاجنبية.&
وقد تصدرت، خلف المنصة، صورة كبيرة للقائد احمد شاه مسعود الذي اغتاله متطرفان عربيان قبل يومين من اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.&
&ووصل حميد قرضاي الى مقر وزارة الداخلية حيث يجرى الحفل الرسمي بمواكبة مقاتلين من تحالف الشمال الذي سيطر على كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر بعد هرب الطالبان.
& وحضر حفل التنصيب ايضا قادة اخرون من الافغان من الجيل القديم والجديد في عدادهم زعيم الحرب الاوزبكي عبد الرشيد دوستم الذي كان انتقد تشكيلة الحكومة الانتقالية الجديدة.
ومن الحضور ايضا عبدالله عبدالله ويونس قانوني ومحمد قاسم فهيم والرئيس السابق برهان الدين رباني فضلا عن صبغة الله مجددي وبير سيد احمد جيلاني من الموالين للملك السابق.
&كذلك حضر مسؤولون ودبلوماسيون اجانب في طليعتهم الاخضر الابراهيمي الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة الذي لعب دورا اساسيا في ابرام اتفاقات بون التي اتاحت تشكيل الادارة الجديدة.&
وفي عداد المسؤولين الاجانب ايضا فرنسيسك فندريل مساعد الابراهيمي والمبعوث الاميركي الخاص جيمس دوبينز والجنرال تومي فرانكس قائد العمليات العسكرية الاميركية في افغانستان.
&الى ذلك كان هنالك في القاعة نساء يغطين شعرهن بوشاح فقط وليس بالبرقع الذي يغطيهن من الرأس حتى اخمس القدمين.&
وقد بدأ الحفل كما كان مقررا في الساعة 11.00بالتوقيت المحلي (6.30ت غ) باي من القرآن والنشيد الوطني.&
يذكر ان تشكيل هذه الحكومة تقرر لولاية من ستة اشهر بموجب اتفاقات وقعت في الخامس من كانون الاول/ديسمبر في مؤتمر بون للفصائل الافغانية برعاية الامم المتحدة.