&واشنطن- نقلت مصادر برلمانية عن صحيفة "نيويورك تايمز" السبت ان مكتب التحقيقات الفدرالي تلقى قبل شهر من اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر تحذيرا من احتمال استخدام طائرات ركاب مليئة بالوقود كقنابل حقيقية.
&وكان مدرب طيران في اكاديمية بانام الدولية للطيران في ايغان قرب مينيابوليس (مينيسوتا) اتصل عدة مرات بالمركز المحلي لمكتب التحقيقات الفدرالي لابلاغه بالتصرف المشبوه للفرنسي المغربي الاصل زكريا موسوي الذي كان يرغب في التدرب على قيادة طائرة بوينغ 747 بالرغم من عدم قدرته على قيادة الطائرات.
&وقال جيمس اوبرستار الذي تبلغ تفاصيل التحقيق اثناء الجلسات البرلمانية المغلقة في مقابلة هذا الاسبوع مع صحيفة "ستار تريبيون" المحلية، ان تحذير المدرب كان واضحا ودقيقا.
&واضاف "قال لهم: هل تعرفون ان طائرة 747 مليئة بالوقود يمكن ان تستخدم قنبلة؟" واصفا المدرب بانه "بطل".
&وفي 13 آب/اغسطس تم ابلاغ السلطات عن موسوي في 13 اب/اغسطس واعتقله مكتب التحقيقات بعد ذلك ثلاثة ايام ووضعه في السجن لانه كان يقيم في الولايات المتحدة بصورة غير مشروعة بعد ان انتهت مدة تأشيرة الدخول التي كان يحملها.
&وبالرغم من هذا التحذير والمعلومات التي نقلتها اجهزة الاستخبارات الفرنسية مطلع ايلول/سبتمبر المتعلقة بانتماء موسوي الى تنظيم القاعدة لم يفتح مكتب التحقيقات اي تحقيق معمق في شأنه. وغداة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ادرك عملاء مكتب التحقيقات خطأهم.
&وموسوي هو اول شخص يوجه اليه القضاء الاميركي التهمة في اعتداءات نيويورك وواشنطن التي اوقعت نحو 3300 قتيل.