قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


&
واشنطن - اعلن مدير الطيران الدولي في لوغان ببوسطن توم كينتون تحويل طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الاميركية "اميركان ايرلاينز" بعد ظهر السبت الى مطار بوسطن وقد عثر فيها على كمية قليلة من المتفجرات داخل حذاء راكب القي القبض عليه وبحوزته جواز سفر بريطاني مزورا.
&وقد حطت الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة 63 بين باريس وميامي وعلى متنها 185 راكبا و12 من افراد الطاقم، قبيل الساعة 00،13 (00،18 تغ) من بعد الظهر وواكبتها مقاتلتان من طراز اف-15. وقام على الفور عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي بتفتيش الطائرة واعتقلوا المشتبه به.
&واشتم احد افراد طاقم الطائرة رائحة كبريت يشبه رائحة عود الثقاب ورأى شريطا يتدلى من حذاء راكب يجلس في الصف ال29 وسط الطائرة في الدرجة السياحية.
&وذكرت شبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" ان المشتبه به كان يحاول تفجير العبوة المخبأة في حذائه.
&وقد تمكن افراد الطاقم وبعض الركاب بعد عراك بسيط من التغلب على المشتبه به قبل تحويل الطائرة بشكل عاجل الى مطار لوغان في بوسطن.
&واوضح توم كينتون خلال مؤتمر صحافي انه تم التدقيق في حذاء الراكب بواسطة اشعة اكس وعثر فيه على متفجرات "بكمية تكفي لاحداث خسائر".
&واضاف ان الامر يتعلق بمتفجرات "تم اعدادها على عجل" ولكنه لم يعط ايضاحات حول طبيعتها.
&واكد ان المشتبه به حاول اشعال المتفجرة.
&اما شبكة التلفزيون المحلية "دبل يو اتش دي اتش" فقد ذكرت ان الامر يتعلق بعبوة يدوية الصنع من البلاستيك سي4.
&ويقول خبراء ان مادة سي4 هي متفجر قوي تستعمله خصوصا الشركات التي تتعاطى عمليات الهدم وكذلك العسكريون. واوضحوا ان عبوة من هذا المتفجر بقطر سيغار وبطول 12 سم قادرة على تقطيع عارضة حديدية.
&ويفيد جواز السفر البريطاني الذي يحمله والصادر منذ ثلاثة اسابيع وقد تبين انه مزور، ان اسم الراكب ريتشارد ريد ويبلغ من العمر 28 عاما. وكان يسافر بمفرده وبدون حقائب.
&وكان لا يزال يخضع للاستجواب حتى مساء اليوم بالتوقيت المحلي في حين قامت فرق متخصصة بنزع الالغام بتفتيش الطائرة.
&وتم نقل الركاب الى احدى قاعات المطار.
&وقد اقلعت الطائرة من مطار شارل ديغول وكان من المنتظر ان تحط في مطار ميامي عند الساعة 15،15 (15،20 تغ) حسب ما اوضحت السلطات الملاحية.
&وابلغ طاقم الطائرة برج المراقبة بالحادث، كما ابلغت سلطة الوصاية، الادارة الفدرالية للطيران المدني، القيادة العسكرية الاميركية في شمال الاطلسي المكلفة مراقبة الاجواء.
&وعلى الفور انطلقت مقاتلتان من طراز اف-15 لمواكبة البوينغ 767 الى المطار الاقرب والافضل تجهيزا للتعاطي مع هذا النوع من الاحداث.
&