بوينس ايرس - تم تاجيل اداء ادولفو رودريغيس سا اليمين الدستورية بوصفه رئيسا موقتا للارجنتين الى ظهر اليوم الاحد (30،14 ت غ) امام البرلمان بعد ان حالت مناقشات عاصفة حول مدة هذه الرئاسة الموقتة دون تنصيبه رسميا مساء السبت.&ويطالب الحزب البيروني الحاكم بان يتولى رودريغيس سا الحكم حتى تنظيم انتخابات رئاسية في اذار/مارس.
&في حين تعارض احزاب المعارضة الراديكالية واحزاب اخرى صغيرة تنظيم انتخابات وتطالب بان يتولى رودريغيس الحكم حتى نهاية السنوات الاربع لولاية الرئيس المستقيل فرناندو دو لا روا.
&وتواصل الجمعية التشريعية الارجنتينية المؤلفة من مجلسي النواب والمجتمعة منذ مساء السبت مناقشاتها في حين اعلن رئيس الجلسة خوان ماكيدا ان التصويت سيتم في الساعة 11 قبل الظهر (14.00ت غ).
&وقال متحدث رسمي ان حفل تنصيب الرئيس الموقت سيتم بعد حوالي ساعة ونصف من انتهاء التصويت.&ورفض الرئيس السابق والسناتور الراديكالي راول الفونسن اقتراح حزب الانصاف البيروني تنظيم انتخابات رئاسية في اذار/مارس، مؤكدا انه يتعارض مع القوانين والدستور.
&وذكر بان التشريع ينص على ان يكمل الرئيس الموقت المنتخب من الجمعية التشريعية ولاية الرئيس المستقيل.&وقال "اخشى ان لا يتمكن رئيس معين لاقل من تسعين يوما من ايجاد الحلول اللازمة (للازمة الاقتصادية والاجتماعية) وان تواجه البلاد احداثا ماساوية" كتلك التي ادت الى استقالة دو لا روا.
&وقال السناتور كارلوس مايسترو من الحزب الراديكالي ان "الشعب لم ينزل الى الشارع للمطالبة بتنظيم انتخابات. انه يريد حلولا".&الا ان الفونسن اضاف "لن نضع العصي في الدواليب" مؤكدا على ضرورة التوافق بين مختلف الاطراف.
&وينص الاقتراح المقدم من البيرونيين على تنظيم انتخابات رئاسية في 3 اذار/مارس على ان تنتهي ولاية رودريغيس في 5 نيسان/أبريل كحد اقصى، وهو تاريخ تولي الرئيس الجديد المنتخب السلطة لاتمام ولاية فرناندو دو لا روا التي تنتهي في كانون الاول/ديسمبر 2003.
&ويحتاج الحزب البيروني الذي يشغل ممثلوه 155 من 329 مقعدا في المجلسين لعشرة اصوات من قوى برلمانية اخرى كي يستطيع تمرير مشروعه.
&وايا كان الاتفاق فانه يتوقع ان يضطر الرئيس الموقت الى اعلان وقف تسديد موجبات ديون الارجنتين، ثالث اقتصاديات اميركا اللاتينية، والتي تصل الى 132 مليار دولار.
&كما يتعين عليه ان يعجل الاصلاحات في اقتصاد يعاني من الانكماش للسنة الرابعة على التوالي.
&وقال نائب رئيس الحزب البيروني روبن مارتن ان الرئيس الموقت سيضطر الى وقف تسديد الديون لكنه اضاف ان رودريغيس لن يعلن ذلك رسميا قبل زيارته للولايات المتحدة بعد تنصيبه.
&وتواجه البلاد التي تعد 36 مليون نسمة مخاطر الانهيار. ويتجاوز معدل البطالة فيها 18%. ويعيش ثلث السكان تحت عتبة الفقر.&ويسود ترقب حذر الشارع الارجنتيني بعد يومين من اعمال الشغب والمواجهات التي اسفرت عن مقتل 26 شخصا. ولا تزال واجهات المتاجر المحروقة والمهشمة شاهدة على الغضب الشعبي.