الكويت - اجمع المشاركون في مؤتمر (المستقبل السياسي للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي) أمس علي اهمية مشاركة المرأة في عمليات التنمية ودعم مطالبتها بالحصول علي حقوقها السياسية. وافتتح المؤتمر أمس محمد الرميحي امين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب نيابة عن وزير الاعلام احمد الفهد الصباح بالقول لقد كان للشيخ جابر الاحمد الصباح سبق المبادرة عن قناعة ورغبة كرجل نهضوي بان تشارك المرأة الكويتية اخاها الرجل في تحمل اعباء مسيرة التنمية الوطنية عندما اصدر عام 1999 المرسوم بقانون والخاص بمشاركة المرأة في التشريع وتمكينها من الترشيح والانتخاب.
واضاف ان المشاركة السياسية ليست غاية في حد ذاتها وانما وسيلة لترسيخ قيم ايجابية وتحقيق طموح الشعب فهي ترسخ قيمة تعظيم الحرية وقبول التعددية واحترام العقل واعلاء المواطنة.
وقالت كوثر الجوعان المنسق العام للمؤتمر ان الفضل في هذا المؤتمر لراعي نهضة الكويت امير البلاد الذي اكد في مبادرته علي حقوق المرأة السياسية وخاصة ان اول دعوة لإعطاء المرأة حقوقها السياسية انطلقت من الكويت عام 1971. وحددت كوثر الجوعان اهداف المؤتمر في نقاط اهمها ان التنمية الشاملة لا تتحقق دون مشاركة المرأة وان الديمقراطية لا تنجح دون توسيع قاعدة المشاركة الشعبية وان المرأة الخليجية بحاجة للمشاركة في دوائر صنع القرار. واشادت آمال عثمان وكيلة مجلس الشعب المصري بالدور والمكانة التي تتمتع بها الكويت في المجال الثقافي والسياسي وقالت ان قضية المستقبل السياسي للمرأة العربية والخليجية تثير مجموعة من القضايا منها قضية المشاركة السياسية في معناها الشامل وقضية المواطنة بما تعنيه من مساواة في الحقوق والواجبات وكذلك آليات الممارسة السياسية. وتابعت ان حرمان اي قوي من الحقوق السياسية او تهميش دورها سوف يؤدي الي مردود سلبي في الحياة السياسية والتوافق الوطني وان الاطار الديمقراطي هو الاطار الطبيعي لتفعيل المشاركة السياسية للمرأة. وبعد ان تحدثت شخصيات اخري بارزة بدأت الجلسة الاولي التي تحدثت فيها الدكتورة منيرة فخرو من البحرين ومريم العوضي من الكويت والدكتورة مريم لوتاه من الامارات في موضوع "دور الاستراتيجية التنموية العربية والتشريعات المتعلقة بالمستقبل السياسي للمرأة". ويستمر المؤتمر حتي مساء اليوم حيث ستعقد جلسة ختامية يرأسها احمد التويجري عضو مجلس الشوري السعودي. ويشارك في المؤتمر مجموعة من الخبراء والقانونيين والساسة منهم عضو مجلس الامة الكويتي عبد المحسن المدعج والمفكر الاسلامي المصري احمد كمال ابو المجد ونائبة رئيس الجمورية الايرانية زهراء شجاعي وعضو مجلس النواب اللبناني نائلة معوض. (عن "رويترز")
&