القاهرة&- نبيل شرف الدين: قالت مصادر قضائية مصرية أن ترحيل القياديين الأصوليين أحمد حسين عجيزة مسئول تنظيم "طلائع الفتح"‏ ، ومحمد محمد إبراهيم سليمان عضو تنظيم الجهاد من السويد ، قد تم بموجب حكم قضائي سويدي ، بعد رفض منحهما حق اللجوء السياسي ، وقرر ترحيلهما إلى مصر ، لانتمائهما إلي تنظيم ضالع في أنشطة إرهابية ، ولأنهما يشكلان خطرا علي الأمن في السويد .
إلى ذلك فقد علمت "إيلاف" أنه قد تم إلقاء القبض علي عدد كبير من المصريين الهاربين في أفغانستان خلال حملة التمشيط الأخيرة هناك ، وتوقع مصدر مصري مسئول تسليمهم لمصر من خلال الاتصالات الجارية حول هذا الشأن .
وكانت السلطات السويدية قد سلمت مصر خلال الأيام الماضية كلا من محمد محمد ابراهيم أحد عناصر تنظيم الجهاد وأحمد عجيزة من تنظيم "طلائع الفتح" .. وتجري مصر اتصالات مع دول العالم التي تؤوي أصوليين هاربين من أحكام قضائية في مصر ، لتسليمهم وأبرزهم أيمن الظواهري ومصطفي حمزة من محافظة بني سويف ورفعت زيدان أسيوط ورفاعي أحمد طه وأحمد مصطفي "قنا" ومحمد شوقي الاسلامبولي وياسر توفيق السري المعتقل في لندن ومحمد المكاوي المعروف باسم العقيد المكاوي ومجدي سالم ومحمود أبوالعينين وطلعت فؤاد قاسم وثروت شحاته وحسين شميط ومحمد الدندراوي وعادل عبدالقدوس وغيرهم من قيادات المنظمات الأصولية المصرية الهاربين .
تحقيقات عجيزة
وعلى صعيد التحقيقات مع الأصولي أحمد عجيزة ، اعترف بأنه لعب دورا بارزا في تنظيم الجهاد واسمه الحركي عبدالحميد سلطان وهو من مواليد عام 1962 وسبق اعتقاله من عام 81 إلي عام 83 وانضم إلي تنظيم الجهاد مع حسام البطوجي الذي لقي مصرعه في بني سويف.. واختلف مع أيمن الظواهري الذي اعترض عليه لسوء تخطيطه.. فانشق وأسس تنظيم طلائع الفتح.. وهرب إلي اليمن عام 1991 واتهم في قضية تفجير السفارة المصرية بباكستان عام ..95 وصدر ضده حكم غيابي بالأشغال الشاقة المؤبدة في قضية "العائدون من ألبانيا".
كما أشارت التحقيقات إلى أن عجيزة الذي صدر ضده حكم الأشغال الشاقة المؤبدة في قضية تنظيم "العائدون من ألبانيا" ضمن 107 متهمين لن تعاد محاكمته لأن الحكم صادر من محكمة عسكرية ويحق له فقط التقدم بالتماس لاعادة النظر خلال 15 يوما من القبض عليه .
عضو "القاعدة"
على صعيد متصل فقد قررت محكمة أمن الدولة العليا في أولي جلساتها محاكمة الأصولي محمد السيد حسن سليمان عضو تنظيم الجهاد وأحد أبرز عناصر تنظيم القاعدة بأفغانستان الي جلسة الغد لتمكين الدفاع من الاطلاع على مستندات القضية بتهمة الانضمام الي تنظيم إرهابي وتزوير جوازات سفر لبعض أعضاء التنظيم لاستخدامها خلال تنقلاتهم بهدف التخفي عن المطاردات الأمنية.
وقد بدأت الجلسة الحادية عشرة والنصف حيث واجهت المحكمة المتهم بالتهم المنسوبة إليه فأنكرها وطلب التأجيل لحين حضور محاميه.. سألته المحكمة عن السبب في عدم حضور دفاعه فأجاب إنه لم يعرف بميعاد الجلسة الي الآن.. عرضت المحكمة علي المتهم انتداب محام للدفاع عنه فأصر علي ضرورة حضور محاميه الأصلي وطلب مهلة أسبوعا لقراءة ملف القضية.
كان المتهم قد فر من أفغانستان عقب مهاجمة الولايات المتحدة تنظيم القاعدة بعد نسف السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام وهروب بعض أعضاء التنظيم.. تم القبض عليه في الامارات التي سلمته الي مصر .. وقد اعترف في تحقيقات النيابة بتكليفه من القيادي أيمن الظواهري قائد تنظيم الجهاد بأفغانستان بتزويز جوازات سفر بعض الأعضاء لاستخدامها خلال تنقلاتهم بهدف التخفي عن الملاحقات الأمنية ، وتزوير بعض الأوراق التنظيمية الأخرى ، فأحيل الي المحاكمة .
عقدت الجلسة برئاسة المستشار السيد محمد عبدالعال وعضوية المستشارين هادي عبدالمطلب الخشن وحسن السيد أحمد عبدالظاهر بحضور أشرف هلال وكيل نيابة أمن الدولة العليا وأمانة سر محمد السنوسي .
&&