كابول- اكد زعيم الحرب عبد الرشيد دوستم، الرجل القوي في مزار الشريف، للممثل الخاص للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي انه لا ينوي تخريب عملية السلام حسب ما اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة الاحد. وقال احمد فوزي المتحدث باسم الابراهيمي "لقد زار اليوم الاخضر الابراهيمي ليكرر له دعمه لاتفاقيات بون وجهود المجتمع الدولي لمساعدة افغانستان على النهوض بعد عقدين من الحروب".
واضاف المتحدث ان دوستم المتحدر من اتنية الاوزبك "يظهر اختلافات مع الادارة الافغانية الحالية ومع زملائه في ما يتعلق بالتمثيل في الادارة الانتقالية، انه امر لا يخفى على احد، لكننا لم نتناول هذه المسالة. انها مشكلة عليه ان يحلها مع زملائه". وتعبيرا عن حسن النية، حضر دوستم السبت حفل اداء اليمين للادارة الجديدة وجلس في مقدمة الحضور الى جانب ابرز وجهاء البلاد ومسؤوليها. وبعد الاتفاقيات الافغانية في بون في الخامس من كانون الاول/ديسمبر، انتقد دوستم تشكيل الحكومة مؤكدا في الوقت نفسه دعمه لها وتضم الحكومة الجديدة ثلاثة من الاوزبك من اصل 30 عضوا.
وقال فوزي "لقد تحدثنا عن دور الامم المتحدة واشار الابراهيمي الى مسالة ضمان امن القوافل في الشمال ووعد دوستم بانه سيبذل كل ما في وسعه لتامين الظروف الامنية الملائمة لتسليم المساعدات الانسانية". والتقى الابراهيمي الذي يزور كابول "لاسبوعين او ثلاثة اسابيع" رئيس الحكومة الجديد حميد قرضاي وسلمه رسالة تهنئة وتشجيع من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. والتقى زعيم اتنية الهزارة كريم الخليلي والزعيم الباشتوني بير سيد جيلاني والجنرال جون ماكول قائد القوات البريطانية في قوة الامن الدولية. وينوي لقاء "كل المسؤولين" في الادارة الجديدة.&